قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
القاهرة - اعلنت الكاتبة المصرية والناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة نوال السعدواي ان "المؤتمر الدولي السادس لجمعية تضامن المرأة العربية المقرر عقده في من 3 الى 5 كانون الثاني/يناير في القاهرة سيدعو لاقامة محكمة دولية متخصصة لمحاكمة مرتكبي اعمال العنف ضد النساء".
&وقالت السعداوي رئيسة المؤتمر خلال مؤتمر صحافي مساء الاربعاء ان "عشرات النساء والرجال من المختصين سيحضرون من مختلف بقاع العالم للمشاركة في المؤتمر الوطني السادس لجمعية تضامن المرأة العربية الذي سيبحث، ضمن اطار شعبي بعيدا عن المؤسسة، المتغيرات العالمية والنساء".
&وتتضمن الدعوة الى المؤتمر محاور متعددة ابرزها محور تأنيث الفقر، والاتحاد غير المشروع بين الذكورية والاصولية، وراسمالية ما بعد الحداثة، و المراة العربية والمتغيرات العالمية، والحوار بين الشمال والجنوب، وتجليات العنف واثره على النساء.
&ومن محاور المؤتمر ايضا الهجرة والجنوسة والعنصرية، ورؤية النساء من الاقليات والمهاجرات في اوروبا، وسياسيات الاتحاد الاوروبي في العنف ضد النساء وعلاقاتها بالمرأة العربية، والتمييز ضد النساء وتجليات العنف واثره على النساء، ومحور خاص عن الابداع النسوي العربي.
وترأس السعدواي الجمعية المنظمة للمؤتمر وهي من اوائل النساء العربيات الداعيات الى اعطاء خصوصية لوضع المراة العربية ومن الدعاة الاساسيين لتحرير المرأة في العالم العربي.& وشكلت تصريحات السعداوي وكتاباتها استفزازا للتيار السلفي، حتى اقيمت بحقها دعاوى تكفير اخرها خلال العام الماضي لدعوتها الى مساواة الانثى بالذكر في موضوع الارث، اضافة الى محاربة كتاباتها في الرواية وابحاثها. واشتهرت السعداوي لدى صدور اولى كتبها "المرأة والجنس" و"الانثى هي الاصل" في بداية السبعينات.