كروفورد (الولايات المتحدة)- اعلن البيت الابيض اليوم الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش قرر انشاء منصب مبعوث رئاسي خاص لافغانستان عين فيه مسؤولا اميركيا رفيع المستوى افغاني الاصل هو ظلماي خليل زاد.
واوضح مساعد المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان ان المسؤول الجديد افغاني-اميركي محافظ مقرب من وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، وهو مكلف حاليا شؤون الخليج واسيا الوسطى في مجلس الامن القومي في البيت الابيض، وهو منصب سيحتفظ به اضافة الى مهماته الجديدة كمبعوث رئاسي خاص.
واعلن ان هذا المنصب انشىء للدلالة على "دعم" بوش للجهود التي يبذلها الشعب الافغاني من اجل "ترسيخ نظام جديد واعادة اعمار بلاده وتحريرها من سيطرة القاعدة وطالبان".
واوضح مكليلان ان المبعوث الخاص سيعمل مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في افغانستان وسيرفع تقاريره الى الرئيس عبر وزير الخارجية كولن باول.
ولد ظلماي خليل زاد في افغانستان في 1951 ودرس العلوم السياسية في جامعة شيكاغو ومارس التدريس في جامعة كولومبيا في نيويورك. وهو يتكلم اللغة الدارية بطلاقة.
ولا يعتبر ظلماي خليل زاد مستجدا في العمل السياسي، فقد عمل بين 1984 و1992 مع ادارة رئيسين اميركيين جمهوريين: في وزارة الخارجية في ظل عهد رونالد ريغن وفي وزارة الدفاع في ظل ولاية جورج بوش الاب.
واثر الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام الماضي، كلفه نائب الرئيس ديك تشيني التحضير لعملية انتقال الادارة الجديدة في وزارة الدفاع وبقي فيها مستشارا للوزير دونالد رامسفلد.
&