تيرانا - اعلن مصدر قضائي في تيرانا الثلاثاء ان النيابة الالبانية اصدرت مذكرة بتوقيف رجل الاعمال السعودي ياسين قاضي الذي يشتبه في انه "مسؤول في شبكة القاعدة الارهابية".
&وقال الناطق باسم النيابة العامة ادريان فيشا ان اسم ياسين قاضي مدرج على لائحة وضعتها وزارة الخارجية الاميركية للاشخاص الذين يشتبه في انهم اعضاء في شبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن الذي تتهمه واشنطن بالوقوف وراء اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.
وافادت مصادر مقربة من النيابة ان هذه الهيئة قررت ايضا تجميد حسابات بملايين الدولارات فتحها رجل الاعمال السعودي في 13 مصرفا البانيا. كما وضع القضاء الالباني تحت الحجز القضائي برجين من 17 طابقا قيد البناء في تيرانا يشارك في ملكيتهما رجل الاعمال السعودي الذي يملك شركة بناء. وحجزت النيابة ايضا الاسهم التي يملكها ياسين قاضي في شركة اخرى تعمل في البانيا تحمل اسم "كرافان" ويملك غالبية اسهمها رجل عربي وفق ما اضاف المصدر نفسه.
&وكان رئيس الوزراء الالباني ايلير ميتا اعلن مؤخرا ان اجهزة الاستخبارات المحلية تلاحق عدة اشخاص "يشتبه في قيامهم بتبييض اموال" قد تكون استخدمت لتمويل مجموعات ارهابية. وقالت مصادر من الشرطة انه تم في الاونة الاخيرة ايضا تجميد حسابات فتحتها عدة شركات عربية في البنك العربي-الاسلامي وبنك التجارة الدولي (رأس مال ماليزي) في تيرانا.
&ومنذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ضد نيويورك وواشنطن شددت الشرطة الالبانية مراقبة الرعايا العرب المقيمين في البانيا لا سيما التدقيق بالاوراق الثبوتية ومراقبة الانشطة الاجتماعية والاقتصادية والدينية. وافادت الشرطة ان خمسة اشخاص طردوا من البانيا منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي فيما سيغادر الاراضي الالبانية قريبا 223 من الرعايا الاجانب المقيمين بشكل غير شرعي.