&

القاهرة&- إيلاف: يتوجه اليوم إلي لندن د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر للتوقيع علي اتفاقية تاريخية بين الأزهر وكنيسة كانتربري الإنجليكانية للحوار الدائم، وتهدف الاتفاقية التي سيوقعها شيخ الأزهر وجورج كاري أسقف كانتربري ورئيس الكنسية الإنجليكانية إلي تسوية خلافات مفترضة بين المسلمين والمسيحيين&وذلك بهدف ترسيخ الحوار بين أبناء المجتمع الإنساني والتأكيد على القيم الحضارية في تحقيق العدل والوسطية والابتعاد عن التعصب والتحريض والإرهاب‏ ، كما صرح لـ "إيلاف" فضيلة شيخ الأزهر.
وأضاف فضيلة شيخ الأزهر أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المصرية المبذولة من أجل السلام والقضاء علي الإرهاب واستمرارا لمؤتمر حوار الأديان‏ الذي عقد بالإسكندرية الأسبوع الماضي‏ .
وأضاف أنه سيلتقي مع رئيس وزراء بريطانيا توني بلير والأمير تشارلز ورئيس أساقفة كانتربري الدكتور جورج كاري ، ويرافق شيخ الأزهر المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية‏ ، ومن جانب آخر تقرر أن تشارك مصر في الندوة الدينية التي تبدأ في نيويورك الخميس المقبل ، حيث يرأس وفد مصر فيها الشيخ فوزي الزفزاف رئيس لجنة حوار الأديان في الأزهر الشريف‏ .
وكانت "إيلاف" قد نشرت منذ أيام ، نص البيان المزمع إصداره وقد ورد فيه :
"إننا نؤكد على أهمية بناء علاقات طيبة بين الطائفة الانجليكانية والأزهر الشريف ونقدر علاقات الأخوة بين شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي والدكتورجورج كاري أسقف كانتربري ورئيس الطائفة الإنجيليكانية .
كما نعتقد بأن الصداقة التي تتجاوز الاختلافات الدينية والعرقية والوطنية هي هبة من الخالق الذي نؤمن به .
وندرك بأن كلا الجانبين في حاجة إلي قبول الآخر بطريقة صريحة من أجل أن نتمكن من نقل رسالة السلام إلي العالم .
ونعتقد بأن الحوار المباشر يؤدي إلي تعديل صورة كل طرف منا لدى الأخر .
وبناء علي نتائج زيارة الدكتور كاري الي الازهر الشريف في اكتوبر عام 95 وزيارة الدكتور طنطاوي لقصر لامبيث في عام 97 ، ثم الزيارة المقابلة التي قام بها الدكتور كاري للأزهر في نوفمبر عام 99 ، وبسبب إيماننا المشترك بالله وبمسئوليتنا تجاه مواجهة اللامبالاة تجاه الدين من ناحية والتعصب الديني من ناحية أخري ، فإننا نأمل في أن نتمكن من& الأسهام في الجهود الدولية لتحقيق العدالة والسلام ورفاهية البشرية كلها .
واستفادة من خبراتنا الإيجابية في تاريخنا الطويل كمسيحيين ومسلمين يعيشون سويا في مصر والمملكة المتحدة والكثير من مناطق العالم الأخري . فقد عين د. كاري و الأعضاء الأتية اسماؤهم في لجنة العلاقات بين الأديان:
د. كريستوفر لامب
القس منير حنا أنيس ممثل الطائفة الأنجيليكانية في مصر وشمال افريقيا
وديفيد سميث قس منطقة برادفورد بالمملكة المتحدة .
أما أعضاء لجنة الأزهر الشريف الدائمة للحوارحول الأديان التوحيدية فهم :
الشيخ فوزي الزفزاف ، رئيسا
الدكتور علي السمان ، نائبا للرئيس
المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية
السفير نبيل بدر
السفير الدكتور أحمد مرعي
الدكتور مصطفي الشكعة
وكان ممثلو الجانبين قد التقوا في مقر الأزهر يومي العاشر والحادي عشر من شهر سبتمبر عام 2001 ، حيث ناقشوا أقتراح الحوار بين الطائفة الأنجيليكانية والأزهر الشريف ، كما كانت قد بدأت أول من أمس وسط تكتم إعلامي في مدينة الإسكندرية الساحلية أعمال الحوار بين وفد من حاخامات اليهود ورجال دين فلسطينيين يمثلون الديانتين الإسلامية والمسيحية وبرعاية شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي .