&
باريس: سامي سليمان-اعتبرت دراسة ديموغرافية اوروبية نشرها البرلمان الاوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، ان الزواج صحي، وجاء في الدراسة التي اجريت على 43 دولة اوروبية اعضاء في المجلس، ان نسبة الوفيات في هذه الدول خلال العقد المنصرم 1980 و 1990 ازدادت نسبها من %130 الى %160 عند الرجال غير المتزوجين الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و 54 عاما، وارتفعت كذلك لنفس الفترة من 70 الى %80 عند النساء غير المتزوجات (العوانس) من العمر ذاته بالمقارنة مع العقود الثلاثة التي سبقت 1980، واضافت الدراسة ايضا: ارتفاع نسبة وفيات الاطفال المولودين كذلك من ابوين غير متزوجين.
ولم يجد الخبراء اسبابا محددة لشرح هذا الارتفاع الواضح في جميع الدول الاوروبية للوفيات من بين غير المتزوجين باستثناء دولتين هما بولونيا واليونان. ويقول المختصون ان هناك ثلاثة عوامل تؤدي الى اعطاء تفسير لهذه الظاهرة، الاولى: وهي ان الاشخاص الضعفاء نفسيا من الذكور والنساء لا يقدمون على الزواج بالمقارنة مع الآخرين، العامل الثاني: ان فوائد الزواج وحمايته الروحية هي التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم. اما العامل الثالث: فهو التوسع العمراني للمدن واسبابه المؤدية الى تفريط التداخل الاجتماعي وعلاقاته الروحية، ومن ثم التطور الاقتصادي الذي تشهده الدول الاوروبية الذي اعطى حرية اكثر للافراد، خاصة للمرأة الاوروبية بالانصراف عن اولوياتها الحياتية في الزواج او خدمة بيت والديها مفضلة وضع ابويها في مصحات العجزة بدل العيش معهما وخدمتهما في خريف عمرهما.
والمعروف ان روابط اوروبية كثيرة تدافع عن الزواج الذي يساعد على تخفيض الضرائب كما هو الحال في فرنسا وكذلك فوائد الزواج الروحية والدينية في اتمام الاسرة التي تعتبر الركيزة الاولى للمجتمع.(الشرق الأوسط اللندنية)