طهران - عبر الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم في طهران عن قلقه للتهديدات "الخطيرة والجدية والمعقدة" التي تواجهها ايران بسبب "وضعها الجيوستراتيجي"، مؤكدا ان الجيش "قادر على صد" اي هجوم. ولفت الى ان مسلمي العالم قادرون اذا "اتحدوا"، على تحجيم اسرائيل "بدون ان يطلقوا رصاصة واحدة".
وقال خاتمي في العيد الوطني للجيش ان "الوضع الجيوسياسي والجيوستراتيجي لايران يجعل بلادنا في احدى المناطق الاكثر حساسية في العالم لذلك فان التهديدات التي تواجهها ايران جدية ومعقدة وخطيرة".
واضاف ان "قواتنا المسلحة تتجنب اي استفزاز لكنها مستعدة تماما لصد اي مساس باستقلالنا وسلامة اراضينا والمبادئ الاساسية لثورتنا"، مشيدا بالجيش النظامي وحراس الثورة الاسلامية (الباسداران) والميليشيا الاسلامية (الباسيدجي).
يذكر ان ايران تقع بين العراق وافغانستان وتطل على الخليج وبحر قزوين. وقد ادرجها الرئيس الاميركي جورج بوش مع العراق وكوريا الشمالية في "محور الشر" الذي يسعى الى امتلاك اسلحة للدمار الشامل. لذلك تعتبر طهران انها هدفا محتملا في الحرب ضد الارهاب التي تشنها الولايات المتحدة
وقال خاتمي ان مسلمي العالم قادرون اذا "اتحدوا"، على تحجيم اسرائيل "بدون ان يطلقوا رصاصة واحدة". وقال على الدول المسلمة ان ترص صفوفها والرأي العام في الدول المسلمة اثبت يقظته امام الجرائم المتعددة للكيان الصهيوني الوحشي".
واضاف "لو اننا، نحن الدول الاسلامية، كنا متحدين، لاصبحنا اكبر قوة مادية وروحية في العالم، ولتمكنا من اعادة هذا الكيان الى حجمه حتى بدون اطلاق رصاصة واحدة". وقال ان "ايران تمد يد الصداقة، والسلام والعدالة لاقرار الامن والسلام العادل في المنطقة".