&
واشنطن - صادق مجلس الشيوخ الاميركي على بروتوكولين اضافيين من معاهدة الامم المتحدة حول حقوق الطفل التي لم تصادق عليها الولايات المتحدة مع الصومال، وهما اخر دولتين لم تصادقا عليها بعد.
واحد البروتوكولين يحظر تجنيد احداث تقل اعمارهم عن 18 عاما في القوات المسلحة والمعارك فيما يحظر الثاني الاستغلال التجاري والجنسي للاطفال.&وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الديموقراطي جوزف بيدن ان "هذين البروتوكولين لا ينهيان وحدهما هذه الممارسات الفظيعة لكنهما يؤسسان لاعراف دولية جديدة ستقدم على المدى الطويل حماية افضل لاطفال العالم".
وهذان النصان يكملان معاهدة حقوق الطفل التي تم تبنيها في 1989 وتعترف بحقوق مدنية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية للاحداث لكن الولايات المتحدة والصومال لم تصادقا عليها بعد.
وقد دخلت البروتوكولات الاضافية حيز التنفيذ في كانون الثاني وشباط الماضيين. وذلك المتعلق باستغلال الاطفال يعرض لائحة بالانشطة التي يجب ان يعاقب عليها في الدول المعنية وتطلب منها تعاونا وثيقا.
&اما البروتوكول المتعلق بالاطفال الجنود فيحظر مشاركة اطفال تقل اعمارهم عن 18 عاما في النزاعات المسلحة او تجنيدهم بالقوة او التطوع. كما يلزم من جهة اخرى الدول بتحديد الحد الادنى للانخراط الطوعي ب16 عاما على الاقل.