كابول- عين الرئيس الافغاني حميد كرزاي حكاما جددا لاربع ولايات قريبة من كابول من اجل تعزيز سيطرة الحكومة في هذه المناطق.
واعلن مدير المكتب الاعلامي الرئاسي فاضل اكبر ان رئيس الادارة الانتقالية عين سعيد محمود حاكما لولاية كونار (شمال شرق) ومحمد ابراهيم بابكر خل حاكما لولاية لغمان (شمال شرق).&كما عين منشي مجيد حاكما لولاية لوغار (جنوب) ومحمد عمر على رأس ولاية بغلان (شمال).
واوضح اكبر ان "هذا الاجراء يهدف الى توسيع سيطرة وسلطة الحكومة على الولايات واقامة المزيد من التنسيق بين المركز والمناطق"، مشيرا الى ان كلا من الحكام الاربعة الجدد يتحدر من منطقة غير تلك التي تم تعيينه على رأس السلطة فيها.
وقال اكبر ان حاكم ولاية كونار من لغمان وحاكم لغمان من كابول وحاكم لوغار يتحدر من بغلان وحاكم بغلان من ولاية تاخار.&واوضح ان الحكام الجدد سيكونون بذلك اكثر استقلالا حيال السلطات المحلية.
ومنذ تشكيل الحكومة في حزيران/يونيو الماضي، تحاول السلطة الانتقالية في افغانستان التي نشأت بعد سقوط نظام طالبان في كانون الاول/ديسمبر الماضي، بسط سيطرتها على السلطات المحلية بما فيها العاصمة.
وكان رئيس بلدية كابول فاضل كريم ايماك استقال الاسبوع الماضي من منصبه بعد تعرضه للانتقاد الشديد من قبل الرئيس كرزاي حول ادارته شؤون المدينة، على حد تعبيره.
وباشرت الحكومة اخيرا حملة لاقناع قادة القوات المحلية في المناطق باحترام سلطة الحكومة المركزية وتسليم اسلحتهم الى الوحدات النظامية في الجيش الافغاني.