تورونتو - ستيفاني باتشو: سيتميز مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي تنطلق دورته ال27 في الخامس من ايلول (سبتمبر)، بحضور باقة كبيرة من المع نجوم الفن السادس مثل انطونيو بانديراس وجولييت بينوش وكاترين دونوف وداستين هوفمان وصوفيا لورن ولين ريدغريف ودنزل واشنطن. وخلال ايام المهرجان العشرة سيعرض 344 فيلما، بينها 80 فيلما قصيرا، من 50 دولة كما اعلن المنظمون. وقال بيرز هاندلينغ المدير المسؤول عن الحدث خلال مؤتمر صحافي "انها حقا واحدة من افضل الدورات التي قمنا بتنظيمها".
كما يحضر المهرجان كل من جون كيوزاك ورالف فينز وجوني هاليداي ووليام هارت وبينوا جاكو وجوليان مور وجان رينو وسيسي سبايسك وهيلاري سوانك وسيغورني ويفر والياه وود. ويشهد مهرجان تورونتو، الذي يعتبر من اهم المهرجانات العالمية الى جانب كان وبرلين والبندقية، العرض الاول عالميا ل69 فيلما. وتشمل القائمة مثل كل عام العديد من الافلام الفرنسية والاميركية الا ان الانتاج الروسي ممثل جيدا هذا العام حسب بيرز هاندلينغ الذي اعلن ايضا مشاركة كوريا الجنوبية بعشرة افلام.
والسنة الماضية اضطر المهرجان الى قطع الاحتفالات والسهرات بسبب اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. وهذا العام لن يقام اي حفل او سهرة في هذا اليوم الذي سيكتفى المهرجان بان يعرض خلاله فيلمان عن هذه الاعتداءات. واضاف هاندلينغ انه بالنسبة ليوم 11 ايلول/سبتمبر "قررنا ابقاء الصالات مغلقة حتى الساعة 11 صباحا" وبعد ذلك يعرض فيلم "ذي غاييز" للممثلة الاميركية سيغورني ويفر وانطوني لاباليا الذي يروي قصة مسؤول في فرق الاطفاء فقد ثمانية من رجاله في انهيار برجي مركز التجارة العالمي. كما يعرض في هذا اليوم للمرة الاولى في اميركا الشمالية "11-9-2001" وهي سلسلة افلام قصيرة من 11 دقيقة تولى انتاجها مخرجون عالميون مثل يوسف شاهين او شون بن تتركز على ردود فعل الناس على الاعتداءات. وبين الافلام الاخرى التي ستعرض للمرة الاولى "ذي فور فيذرز" (الريشات الاربع) لشيكار كابور و"اليزابيث" مع هيث ليدجر وكيت هادسون و"جيت لاغ" مع جان رينو وجولييت بينوش وهي قصة حب تدور احداثها في مطار و"وايت اولياندر" لبيتر كوزمينسكي مع ميشال بفايفر ورينيه زيلويغر. ويفتتح المهرجان بفيلم "ارارات" للمخرج الكندي اتوم ايغويان ويختتم بفيلم "فام فاتال" لبراين دي بالما مع بانديراس وريبيكا روميجن-ستاموس. ووراء الاحتفالات البراقة يشكل مهرجان تورونتو سوقا كبيرا للافلام حيث يشاهد المئات من الموزعين الافلام لاختيار تلك التي ستوزع في العالم اجمع. وخلافا لسعفات كان او دببة برلين واسود البندقية لم يكن مهرجان تورونتو حتى الان يوزع الا جائزة واحدة للافلام العالمية وهي جائزة اختيار الجمهور وثلاث اخرى لمخرجين كنديين. وهذا العام ستقوم محطة "اندبندنت فيلم تشانل كندا" بمنح جائزة عالمية جديدة مرفقة بشيك بقيمة 20 الف دولار (12700 دولار اميركي) للفيلم المبتكر. وقال هاندلينغ "لم نقبل يوما ان نكون مهرجانا يوزع الجوائز الكثيرة وحافظنا على هذا الموقف على مر السنين. لكن في هذ المجال راينا ان الامر مبرر كليا".