بغداد- اعتبر الرئيس الجزائرى الاسبق احمد بن بلة الاستفتاء للتجديد للرئيس العراقي لفترة رئاسية تمتد سبع سنوات "عرسا ديموقراطيا" وقال ان "الفرق كبير بين استفتاءاتهم وهذا العرس الديموقراطي".
وفي معرض رده على اسئلة تلفزيون العراق اثر جولة في مراكز الاقتراع قال بن بلة خلال الاستفتاء الرئاسي في الولايات المتحدة الاميركية "انتظرنا عشرة ايام حتى نعرف النتيجة وبالنهاية اجتاز بوش خصمه ال غور بعشرة اصوات فقط .. وان المقارنة ظاهرة".
ودعا الرئيس الجزائرى الاسبق الله ان " ينصر الرئيس صدام حسين على الاعداء وعلى مخططاتهم لانها كلها غش وبهتان وخارجة عن اطار الشرعية والديموقراطية". وقال " انه (الرئيس جورج بوش الابن) كاوبوى لايعرف الديموقراطية وانهم قضوا على ملة ( شعب ) الهنود الحمر ، ثم قضوا على 140 مليون من الهنود الافارقة بعد ان استخدموهم كعبيد".
وانتقد بن بلة العولمة التي قال انها "عولمة الشر وليس عولمة الخير ومكارم الاخلاق".&وبن بلة احدى الشخصيات العربية والدولية التي تزور العراق بدعوة من الحكومة العراقية وبينهم ايضا الرئيس الزامبي كينث كاوندا.
ويجري اليوم في العراق استفتاء للتجديد للرئيس العراقي الموجود في السلطة منذ سنة 1979، لفترة رئاسية جديدة.&وكان حصل في استفتاء مماثل سنة 1995 على 99.96 بالمئة من الاصوات.