لندن إيلاف: عاد الهدوء حسب مصادر عمان التي تحدثت إلى "إيلاف" إلى مدينة معان الجنوبية بعد أيام من المصادمات الدامية بين قوات من الجيش والشرطة وجماعات مسلحة مختلطة قوامها متشددون إسلاميون ومهربو مخدرات وأسلحة.
وفي الوقت الذي اكتمل فيه انسحاب قوات الوحدات الخاصة من الجيش الاردني حيث دخلت المدينة السبت الماضي لإسناد قوات الشرطة في القضاء على الجماعات المتشددة وانصارها من المسلحين، فإن اتصالات كثيفة جرت لإتمام مهمات المصالحة بين السلطات الرسمية وابناء المدينة الغاضبون على التدخل العسكري في مدينتهم من جراء افعال ما اتفق على تسميته "العصابة الخارجة على القانون".
والاجراءات السلمية الراهنة التي اعادت الى مدينة معان هدؤها تعتبر مقدمة لزيارة محتملة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي ادى صلاة الجمعة الماضية في بلدة القويرة بين ابناء قبائل الحويطات على مشارف معان لكنه لم يزر المدينة ذاتها.
وعلى صعيد متصل، قالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان فريقا وزاريا مؤلف من وزراء الداخلية والصحة والتربية والتعليم والشوءون البلدية والقروية والبيئة والتنمية الاجتماعية تابع اليوم
في مدينة معان عملية استئناف الموءسسات والدوائر الرسمية اعمالها وتقديم خدماتها للمواطنين بعد ان عادت الحياة الى طبيعتها في المدينة.
&
واكد وزير الداخلية قفطان بن شلاش المجالي على ان قرار الحكومة الاخير والمتعلق& بحمل السلاح واقتنائه في معان واعتبار معان منطقة خالية من السلاح
هو قرار لا رجعة فيه وسيبقى ساري المفعول وان العملية الامنية ستستمر حتى القبض على كافة المطلوبين وتحويلهم الى القضاء العادل.
وفي سياق تأكيده على ان امن الوطن وسيادة القانون فوق كل اعتبار، اشار المجالي الى انه تم الطلب من رئيس واعضاء المجلس التنفيذي في المحافظة الاسراع في تنفيذ مراحل المشاريع التنموية.
ومن جانبه، ابدى وزير التربية التعليم الدكتور خالد طوقان في جولة شملت بعض مدارس المدينة ارتياحه لسير العملية التربوية فيها.
واكد طوقان على انه تم وضع آليه لتعويض الطلبة عما فاتهم من حصص دراسية خلال الفترة الماضية
التي توقفت فيها الدراسة.
وقرر أن يكون يوم السبت بعد شهر رمضان المبارك دواما رسميا في مدارس المدينة.
وبحث وزير الشوءون البلدية والقروية والبيئة الدكتور عبدالرزاق طبيشات في اجتماع مع اعضاء المجلس البلدي في دار بلدية معان السبل الكفيلة بمعالجة
عجز موازنة بلدية معان البالغ& 500& الف دينار والاسراع في انجاز المخطط الهيكلي التنظيمي للمدينة.
واوضح ان الوزارة ستقوم بدعم البلدية بـ& 20 ألف دينار لغايات عمل ارصفة واطاريف وخمسة الاف دينار لتأثيث قاعة البلدية وتزويد البلدية
بالحاويات ووحدات الانارة ودراسة اقامة بعض المشروعات الاستثمارية التي تدر دخلا ثابتا للبلدية يساعدها على القيام بواجباتها تجاه المواطنين.
وفي جولة لها شملت مركز عبدالله بن عمر لتربية الاحداث ومركز المنار للتنمية الفكرية ومديرية التنمية الاجتماعية اكدت وزيرة التنمية الاجتماعية
الدكتورة رويدة المعايطة على ضرورة وضع الخطط الاستراتيجية المناسبة لضمان الارتقاء بالخدمات التي تقدمها مؤسسات التنمية الاجتماعية في معا.
ودعت في لقائها مع رئيس جامعة معان الدكتور عادل الطويسي الى ضرورة اقامة مسح ميداني علمي لنسب الفقر والبطالة في معان بالتعاون ما بين
الوزارة والجامعة.
من جهته، اكد وزير الصحة الدكتور وليد المعاني اهتمام الوزارة بدراسة احتياجات مستشفى معان الحكومي .
واثنى في جولة شملت اقسام المستشفى على ادائه المتميز في تقديمه للاسعافات الاولية والطبية للمصابين خلال العملية الامنية الاخيرة .