&فيلسوف ودبلوماسي واقعي ومقاتل للسلام
* جنوب أفريقي المولد، إنجليزي الثقافة عاشق لثقافات الشرق

كتب نصر المجالي: مات اليوم ابا ايفن الدبلوماسي الإسرائيلي المخضرم صاحب المدرسة الواقعية في صراع الحرب والسلام، وهو كان أول الشهود الحقيقيين على قيام الكيان الاسرائيلي في فلسطين وصراعاته في الشرق الاوسط مع الجيران العرب.
فإيفن (87 عاما) الموصوف عادة بأنه أطول السياسيين قامة (بدنيا وفكريا وجهودا) في إسرائيل، كان اول اسرائيلي اعتمد منهاج الواقعية السياسية في الصراع ولذلك استغل قيام كتلة عدم الانحياز ليطرح امام احد رجالها ومؤسسيها الزعيم الهندي الراحل نهرو مبدا الوساطة مع الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.
وعبد الناصر رد بالايجاب طالبا من نهرو ان يزوده ابا ايفن بتفاصيل تجربة المزارع التعاونية الاسرائيلية (الكيبوتز). لكن الرجلين لم يلتقيا وظل حوارهما عن بعد وعبر مسافات تبتعد وتضيق.
واثر اعلان نعي با ايفن بادر شمعون بيريز رفيق دربه الى القول "ان ابا ايفن من اكبر الساسة في القرن العشرين ليس في اسرائيل وحدها بل في العالم اجمع، فهو شخصية فريدة، وهو بين للعالم اننا شعب الله المختار فعلا، وهو كان يحمل بشائر لحال اسرائيلي فلسطيني متميز في هذه المنطقة من العالم".
وقال عضو الكنيست يوسي سريد "لقد مات اطول الساسة الاسرائيليين قامة".
وابا ايفن المولود في جنوب افريقيا والدارس فتى في جامعة كمبريدج هاو ومتخصص في اللغات والدراسات الشرقية وهو صاحب هوى في الثقافتين العربية والانجلوسكسونية الى جانب التراث العبراني التاريخي.
وتفرد ابا ايفن عمن سواه من مجايليه من ارباب الفكر والفلسفة والثقافة بأن حاز على اكثر من 20 شهادة دكتوراة فخرية من جامعات عالمية عريقة لانجازاته في التأليف والكتابة والترجمة اضافة الى البراغماتية السياسية.
وهونقل الى العبرية مؤلفات لعمالقة الادب العربي من امثال طه حسين وتوفيق الحكيم ومصطفى لطفي المنفلوطي، وهو محاور متميز في اللغة العربية التي يتقنها افضل من بعض اهلها، حيث اذيعت له برامج حوارية لا تحصى من اثير الاذاعة الاسرائيلية الناطقة بالعربية.
وهو احد الشهود التاريخيين ان لم يكن الشاهد الوحيد حين اعلن قيام الكيان الاسرائيلي من على منصة الامم المتحدة في العام 1948 ومن قبلها كان الشاهد الوحيد على قرار تقسيم فلسطين في العام 1947 . وهو ظل الى جانب اول رئيس وزراء للكيان ديفيد بن غوريون ومن ثم غولدا مائير مستشارا كامل الصفات مسموع النصيحة.
وابا ايفن الذي توفي في مركز اسحق رابين في ضاحية بتاح تكفا قرب تل ابيب اليوم واحد من اعمدة حزب العمل الذي قاد جميع معارك اسرائيل التي انتصرت فيها على العرب على انه نفسه لم يشارك في أي حرب او اعمال مسلحة كانت تقوم بها عصابات الهاغاناه او الأرغون او خلافها، تلك الايام كان مشغولا في العمل السياسي والاعلامي على صعيد خارجي.
العمل العسكري الوحيد الذي التحق به كان خلال الحرب العالمية الثانية حين التحق في صفوف الجيش البريطاني برتبة ميجور في مصر وفلسطين التي بقي فيها عارفا بانها ستؤول الى العبرانيين كـ"أرض موعودة". لكنه سرعان ما دفن الزي العسكري مجتبيا العمل الدبلوماسي والفكري هواية ومهنة دائمة.
تولى ابا ايفن مناصب عديدة في الدبلوماسية حتى انه حمل لقب عميد الدبلوماسية الاسرائيلية لابداعاته وانجازاته لصالح الكيان الجديد التي تجاوز فيها ما انجزه سلفه موشيه شاريت اول وزير خارجية اسرائيلي.
&وفي الآتي نبذة عن حياة ابا ايفن:
ـ العام 1946 الى 1947 عمل ضابط اتصال اعلامي للوكالة اليهودية في لندن.
ـ العام 1947: ضابط اتصال مع المبعوث الدولي في فلسطين، وعضو وفد الوكالة اليهودية في الامم المتحدة.
ـ العام 1948: ممثل اسرائيل لدى الامم المتحدة.
ـ العام 1949: مندوب اسرائيل الدائم في الامم المتحدة.
ـ 1950 الى 1959: سفير اسرائيل في واشنطن.
ـ 1959 الى 1966: رئيس معهد وايزمن للدراسات والعلوم، وعضو في الكنيست.
ـ 1959 الى 1960 : وزير بلا وزارة.
ـ 1960 الى 1963: وزير التعليم العالي.
ـ 1963 الى 1966 : نائب رئيس الوزراء.
ـ 1966 الى 1974 : وزير للخارجية.
ـ 1974 : استاذ زائر في جامعة كولومبيا.
ـ 1974 الى 1984 عضو الكنيست في لجنة الشؤون الخارجية.
ـ 1984 الى 1988 رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن في الكنيست.
لأبا ايفن مؤلفات عديدة منها : التراث: اليهود والارض الموعودة، وطني، قصة اسرائيل الحديثة، صوت اسرائيل، فيضان الحضارة، شعبي، الدبلوماسية الجديدة، منعرجات العدالة، شهادة خاصة، الدبلوماسية للقرن الجديد.
وأخيرا انتهى من وضع نص لفيلم وثائقي بعنوان "على مشارف السلام" لصالح شبكة التلفزة الاميركية (بي بي اس).
يذكر ان ابا ايفن غادر موطنه الاصل جنوب افريقيا الى انجلترا في سن الخامسة عشرة لدراسة اللغات الشرقية حيث ظل في بريطانيا ومعاهدها وجامعهاته الى ان استدعته بريطانيا التي صار يحمل جنسيتها للخدمة العسكرية برتبة ميجور حيث توجه الى مصر ثم الى فلسطين.
كان ابا ايفن متزوجا من سوزي (البريطانية الاصل) وله منها ابن هو ايلي وابنة هي جيلا وكلاهما ستيني العمر الآن.
&