شيكاغو - كشفت يونايتد ايرلاينز عن تفاصيل جديدة لخطة ترمي للحصول على ضمانات قروص اتحادية تبلغ&8.1&&مليار دولار فيما دخلت في سباق مع الزمن لتفادي الافلاس.
وتشمل الخطة خفض حجم الشركة بواقع الربع تقريبا وتحقيق ارباح تشغيل في عام 2004 .
وقالت ثاني اكبر شركة طيران امريكية&الاحد انها تتوقع الاستغناء عن نحو تسعة الاف وظيفة اخرى من بين نحو 83 الف موظف في الشركة الا انها لم تذكر اية تفاصيل خاصة بالجدول الزمني او عمن سيشملهم قرار الاستغناء. وقبل هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 كان عددالعاملين في الشركة نحو مئة الف.
ومنيت الشركة الام يونايتد ايرلانز كورب بخسائر تقدر بمليارات الدولارات في العام الماضي وفي عام 2002 فيما استمر التراجع التاريخي لصناعة الطيران. وستخفض الشركة جدول رحلاتها او طاقتها بنسبة ستة بالمئة اضافية في عام 2003 ليتقلص حجم الشركة بنحو 23 بالمئة عما كانت عليه قبل الهجمات على نيويورك وواشنطن.
وقالت يونايتد ايرلانز في تفاصيل خطة الانتعاش المالي التي قدمتها لمجلس استقرار النقل الجوي انها تتوقع خروج 49 طائرة من الخدمة. ومفتاح الانتعاش المتوقع هو زيادة الارباح السنوية بمبلغ&2.5 مليار دولار كما تشمل الخطة خفض تكلفة العمالة بواقع 1,1 مليار دولار وتوفير نفقات اخرى غير عمالية بقيمة&1.4 مليار سنويا الى جانب زيادة الايرادات.
ولفتت وكالة رويترز الى ان&الشركة بدأت&حملة دعائية لمساندة مسعاها للحصول على قروض الا ان مصادر مطلعة على الامر تقول انها قد تأتي بنتائج عكسية او ان الحكومة قد تؤجل القرار مما يضع الشركة فعليا على طريق الافلاس. وفي الاسبوع الماضي اكدت الشركةانها تجري محادثات مع بنوك كبرى للحصول على ملياري دولار لضمان استمرار تشغيل الشركة في حالة تعرضها للافلاس. وتشكلت الوكالة الفيدرالية بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول وهي مكلفة بتقديم ضمانات قروض للقطاع الخاص تصل الى عشرة مليارات دولار لشركات الطيران التي لا يمكنها الحصول على رأسمال بسعر فائدة معقول.