اتخذت تركيا إجراءات ضد تسعة ممثلين للانفصاليين الشيشان تعرضوا للطرد او رفضت السلطات منحهم تأشيرات، كما أعلن السفير التركي في موسكو كورتولوس تشقند رافضا في الوقت نفسه تحديد موعد اتخاذ هذه الإجراءات.
&ونقلت وكالة انباء الاناضول عن السفير قوله ان هؤلاء الاشخاص التسعة "لن يدخلوا الى تركيا على الاطلاق".
&واكد السفير خصوصا ان انقرة رفضت اعطاء تاشيرات لمسؤولين شيشانيين هما مولدي اودوغوف الذي ينتمي الى الجناح الراديكالي للانفصاليين وزعيم الحرب رسلان غيلاييف.
&وردا على سؤال حول موعد رفض منحهما التاشيرات، تعذر على السفير الاجابة وتحدث عن اسباب تقنية، بحسب الوكالة.
&وعبثا طالبت موسكو انقرة مرارا بتسليمها مولدي اوغودوف الذي اطلع وسائل الاعلام الاجنبية لفترة طويلة على وضع المعارك في الشيشان. وكان الكرملين انتقد تركيا مجددا بهذا الشان بعد عملية احتجاز الرهائن في موسكو في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بيد فريق كوماندوس شيشاني.
&واكد السفير ايضا معلومة نشرتها الصحافة التركية وتتعلق بطرد المسؤول الشيشاني سليم خان ارسلان غيريف الذي كان على اتصال مع خاطفي الرهائن. وكانت صحيفة تركية اوردت هذه المعلومة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر.
&وبين المسؤولين الانفصاليين الاخرين الذين طاولهم اجراء الطرد او رفض منحهم تاشيرات، اورد الدبلوماسي خصوصا اسم رحمن دوشوييف ممثل الرئيس اصلان مسخادوف في تركيا وعيسى ابزاتوف الذي لعب ايضا هذا الدور في تركيا واسلام حليموف وهو احد وزراء مسخادوف السابقين.
&لكن السفير لم يعط تفاصيل اخرى حول هذه الاجراءات.
&وشكت موسكو مرارا من عدم تعاون انقرة في مكافحة الانفصاليين الشيشان.