الرياض-&ايلاف: اكد حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى وزير الخارجية القطري ان بلاده تسعى الي حل خلافاتها مع الدول الخليجية بالطرق الاخوية على حد قوله.
وقال في اجتماع الدورة الخامسة والثمانين للمجلس الوزارى لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذى اختتم في العاصمة القطرية الدوحة ان الاجتماع كان طيبا وتم خلاله الاتفاق على مجمل البنود التى سيتم رفعها الي قادة دول المجلس فى قمتهم الثالثة والعشرين بالدوحة الشهر المقبل ‏.&
وأوضح الوزير القطري فى موءتمر صحفى عقده فى ختام اعمال الاجتماع ان من اهم المواضيع التى اخذت حيزا كبيرا من النقاش القضايا الاقتصادية وكيفية التعامل معها فى دول المجلس بالاضافة الى القضايا السياسية بشكل عام.
واشار وزير الخارجية القطري فى رده على سوءال حول مستوى التمثيل فى الاجتماع قال" ان مستوى التمثيل فى هذا الاجتماع هو قرار دولة نحترمه ..موءكدا انه لاتوجد اى خلافات بين دولة قطر واى دولة من دول المجلس.. مشيرا الى انه لوكانت هناك خلافات سيتم حلها بالطرق الاخوية".
وحول اهم ماتم التوصل اليه فى هذا الاجتماع قال :ان كافة الموضوعات سيتم استكمال بحثها ومناقشتها فى الاجتماع الوزارى التكميلى قبل القمة ليتم بعد ذلك رفعها الى قادة دول المجلس ‏.
زوفى اجابة على سوءال لوكالة الانباء القطرية وصف حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى وزير الخارجية الظروف التى تمر بها المنطقة بأنها "حرجة" ويجب ان نتعامل معها بكل مسئولية .. مضيفا القادة سيعملون على حل هذه الامور بكل حكمة.
وما اذا كانت هناك مبادرة قطرية حول قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين دولة الامارات العربية والمتحدة والجمهورية الاسلامية الايرانية نفى وجود اى مبادرة قطرية من هذا القبيل لكنه اكد ان دولة قطر تدعم اى تقارب اماراتى& ايرانى لحل هذه القضية .
وما اذا كان الاجتماع قد تطرق الى موضوع القواعد الامريكية المتواجدة فى المنطقة قال سعادته ان هذا الموضوع لم يناقش فى الاجتماع ‏.. مشيرا الى ان الاجتماع قد ناقش بشكل عام مجمل العلاقات الخليجية الامريكية .
واوضح ان كل دول المجلس تربطها علاقات جيدة وتاريخية ومتفاوتة مع امريكا .. وقال اننا من هذا المنطلق نتحدث حول كيفية التعاون بيننا وكيفية التأثير فى القرار الامريكى بحيث تكون هناك دائما قرارات سليمة مثل القرار الاخير حول العراق . ولفت حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى وزير الخارجية الى ان الوضع العام والامنى الراهن فى المنطقة "مقلق" بسبب تطورات الوضع فى العراق.. معربا عن أمله فى أن تسير الامور بطريقة سليم بعد قبول بغداد لقرار مجلس الامن الدولى رقم 1441.
وحول موضوع توجيه ضربة عسكرية للعراق اشار سعادته الى ان هناك قرار سلمى صدر موءخرا من الامم المتحدة وقال ان الولايات المتحدة موءيدة له..متمنيا عدم حدوث اى ضربة عسكرية .
وردا على سوءال بشأن التحديات التى تواجه قمة مجلس التعاون القادمة بالدوحة قال وزير الخارجية القطري ان هناك عدة تحديات.. لكنه ذكر ان التحدى المهم هو التحدى الاقتصادى وكيفية تفعيل العمل الاقتصادى بين دول المجلس بجانب تفعيل الدور الاجتماعى والتعليمى والتقارب بين دول المجلس.. مشيرا الى ان هذه الامور تعتبر من اهم المواضيع التى يمكن للمجلس ان ينجزها للمواطن الخليجى.. موءكدا ان جميع هذه الدول حريصة على ذلك .&
وحول اتخاذ موقف خليجى من موضوع مقاطعة اسرائيل رد سعادته بقوله ان مقاطعة اسرائيل من الدرجة الثانية والثالثة تمت مناقشتها ورفع فيها قرار سابق سارى المفعول كما هو الحال ايضا بالنسبة لموضوع المقاطعة من الدرجة الاولى .&واكد فى هذا السياق حرص دول مجلس التعاون على مساعدة الشعب الفلسطينى ومد يد العون له ومساعدته سياسيا وماليا .