&
واشنطن: نجحت سفينة حربية اميركية مزودة بنظام "ايجيس" للدفاع الجوي امس الخميس ولاول مرة في اعتراض وتدمير صاروخ بالستي في مرحلة الصعود، كما افادت وزارة الدفاع الاميركية مساء الخميس.
وتمكن نظام "ايجيس" على متن السفينة "يو اس اس لايك ايري" من تتبع واصابة وتدمير الصاروخ البالستي بعد اربع دقائق من اطلاقه من منصة "باسيفيك ميسايل رينج" في جزيرة كاياي في ارخبيل هاواي، كما اوضحت البحرية الاميركية.
واطلق نظام ايجيس العسكري الصاروخ الاعتراضي الموجه "اس ام-3" خلال دقيقتين من اطلاق الهدف.
واضاف بيان البحرية انه "بعد ذلك بدقيقتين تقريبا، تمكن الرأس الحراري للصاروخ من رصد وتتبع الهدف مؤكدا قدرة نظام ايجيس الدفاعي على اعتراض الصواريخ البالستية في مرحلة صعودها".
والتجربة هي التجربة الثالثة لاعتراض صاروخ بنظام ايجيس المزود نظام رادار جوي دقيق وبرنامج الكتروني متطور لادارة المعارك.
وشملت التجربتان السابقتان اعتراض الهدف بعد ان يبدأ بالسقوط، في حين ان الهدف من تجربة الخميس كان تبيان امكانية القيام بذلك اثناء صعود الصاروخ.
والصاروخ الهدف من نوع "مينتمان" معدل من طبقة واحدة وهو من الصواريخ ذات المدى القصير الى المتوسط.
وتجربة الخميس هي الاولى من ست تجارب هدفها تسريع تطوير النظام الدفاعي لاعتراض الصواريخ من البحر.
ويؤكد المسؤولون في وزارة الدفاع ان هيئة الدفاع الصاروخي سرعت تطوير النظام الدفاعي الصاروخي في البحر املا في ان يصبح جاهزا لنشره للحالات الطارئة بحلول 2005 او 2006.
والنظام الدفاعي الصاروخي في البحر هو واحد من عدة انظمة دفاعية يعمل البنتاغون على تطويرها بهدف الحصول على نظام قادر على اعتراض الصواريخ في اي نقطة من مسارها.