الرياض - إيلاف: قالت مصادر دبلوماسية غربية في الرياض لـ"ايلاف" أن محادثات قائد القيادة المركزية للجيش الاميركي الجنرال تومي فرانكس مع القيادات العسكرية والسياسية في المملكة العربية السعودية الاثنين أثمرت عن "اتفاق البلدين حول أهمية زيادة التنسيق العسكري بين الجانبين فيما يختص بالوضع الامني في منطقة الخليج وبالذات ما يتعلق باحتمال توجيه ضربة عسكرية أمريكية للعراق".
وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن اسمها الى أن الادارة الامريكية أبلغت الرياض عزمها على ضرب العراق في حال تلكؤ الاخير تنفيذ القرارات الدولية وبخاصة ما يتصل بتسهيل مهام أداء مفتشي أسلحة الدمار الشامل ..وتقديم البيانات المفصلة عن قدرات العراق التسليحية .
وتفيد المصادر أن الرياض جددت للولايات المتحدة استعدادها للمساهمة في ذلك من خلال السماح للقوات الامريكية باستخدام القواعد العسكرية السعودية مثل قاعدة الامير سلطان في الخبر أو قاعدة الملك عبد العزيز في الجبيل على ساحل الخليج العربي أو قاعدة الملك خالد في حفر الباطن شمال شرق البلاد "شريطة أن يتم ذلك استنادا الى توافق دولي".
وأكدت المصادر أيضا أن حكومة الرياض أبلغت واشنطن رغبتها في أن يتم التعاون بين البلدين " على أضيق نطاق بعيدا عن وسائل الاعلام قدر الامكان".
وعلمت "ايلاف" من مصادرها الخاصة أن الجنرال فرانكس قام اليوم الاثنين بزيارة تفقدية للقوات الامريكية في قاعدة سلطان الجوية في الخرج(70 كيلومتر جنوب غرب الرياض) والتقى بالقيادات العسكرية الامريكية هناك وابلغهم تطورات الموقف في المنطقة"وأهمية الاستعداد لاية حالة طوارئ في المستقبل القريب".
ويبلغ تعداد القوات الامريكية في القاعدة نحو 4300 مقاتل معظمهم من القوات الجوية الامريكية.
ومن المقرر أن يلتقي الجنرال فرانكس في وقت لاحق من مساء اليوم وزير الدفاع والطيران السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز في جدة على ساحل البحر الاحمر .
وكانت وزارة الخارجية الامريكية أفادت الاربعاء الماضي أن واشنطن بدأت مشاورات مع نحو خمسين دولة حول احتمال مشاركتها في حرب ضد العراق في حال قررت واشنطن تشكيل تحالف ضد النظام العراقي .
وأكد مهندس الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل مؤخرا انه "إذا رفض العراق تطبيق قرارات الامم المتحدة حول ازالة أسلحته فان المملكة العربية السعودية ستكون ملزمة بالتعاون مع الامم المتحدة".
وعلمت "ايلاف" من مصادر غربية أن الجنرال فرانكس ابلغ الادارة السعودية أن اجتماعا سيعقد في غضون الايام القليلة القادمة لعدد من جنرالات الجيش الامريكية في قاعدة العديد القطرية لوضع اللمسات النهائية لخطة ضرب العراق في ضوء مواقف الدول المعنية ..قبل أن يتم التفاهم بشان ملامح هذه الخطة مع قيادات المنطقة .&