ناصر ابو بكر: قتل الجيش الإسرائيلي الاثنين أربعة فلسطينيين وأصاب 23 آخرين بجروح واعتقل العشرات من الناشطين في قطاع غزة والضفة الغربية، وأمر بهدم 15 منزلا فلسطينيا قريبا.
&وافادت مصادر طبية فلسطينية ان الفتى معتز عودة (16 عاما) قتل وجرح 22 اخرون بينهم اثنان في حال الخطر عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار من رشاشات الدبابات في مدينة جنين في شمال الضفة الغربية.
&واوضحت المصادر ان الفتى عودة وزملاءه كانوا في طريقهم الى المدرسة عندما دخلت الدبابات فاخذوا يرشقونها بالحجارة ففتح الجنود النار من اسلحة رشاشة. بينما قال مصدر عسكري ان الفتيان الفلسطينيين تعرضوا لرصاص الاسرائيليين عندما كانوا يحاولون الصعود الى الدبابات وبايديهم زجاجات حارقة.
&وفي نفس المدينة طوق الجيش منزلا حيث جرى تبادل كثيف لاطلاق النار اعتقل اثره ناشطان في حركة الجهاد الاسلامي واصيبت فلسطينية (50 سنة) في ساقيها خلال العملية.
&وفي طولكرم بشمال الضفة الغربية قتل ماهر سقاالله (20 عاما) برصاص جنود اسرائيليين اليوم الاثنين خلال تبادل لاطلاق النار بين وحدة خاصة للجيش مع ناشطين فلسطينيين اصيب خلاله سبعة فلسطينيين اخرين بجروح بينهم ثلاثة فتيان.
&وفي غزة قتل صباح اليوم محمود شلدان (22 عاما) الناشط في "سرايا القدس" خلال تبادل لاطلاق النار مع الجنود قرب مستوطنة نتساريم اليهودية بعد ان تمكن من التسلل الى المستوطنة.
&وكان الفلسطيني يرتدي بزة الجيش الاسرائيلي وكان مسلحا ببندقية كلاشنيكوف وقنابل يدوية وفق ما افاد مصدر عسكري اسرائيلي اوضح ان جنديا اصيب بجروح طفيفة خلال هذه العملية. وتبنت العملية حركة الجهاد الاسلامي.
&وقتل بعد الظهر عامل فلسطيني واصيب تسعة اخرون بجروح قرب معبر ايريز شمال قطاع غزة اثر تبادل لاطلاق النار بين جنود اسرائيليين وناشطين فلسطينيين مسلحين.
&وقال شهود ان ناشطين فلسطينيين اطلقوا صاروخ "قسام" في اتجاه المنطقة الصناعية في ايريز لدى مرور مجموعة من العمال الفلسطينيين اثر مغادرتهم عملهم.
&وقالت مصادر فلسطينية ان الفلسطيني خالد عبد الغني ناصر (36 عاما) قتل اثر اصابته بشظايا لكن لم يتضح من اي جهة اتت.
&وبذلك يرتفع عدد القتلى الى 2738 شخصا منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 منهم 2010 فلسطينيين و678 اسرائيليا.
&من جهة اخرى اعتقل الجنود فجرا العديد من الناشطين الفلسطينيين في قطاع غزة.
&وافاد شهود عيان ان الجيش استانف عمليات "التصفية" ضد الناشطين الفلسطينيين حيث اطلقت مروحية اسرائيلية مساء الاحد صاروخين على سيارة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ما ادى الى جرح ثلاثة فلسطينيين من المارة.
&وكانت العملية تستهدف على ما يبدو حميد شادي مهنة قائد الجناح العسكري في الجهاد الاسلامي في القطاع الشمالي من قطاع غزة مع ناشطين اخرين اثنين. وتمكن الثلاثة من الهرب بعد ان شاهدوا المروحية وقبل ان يدمر الصاروخان السيارة كما افاد الشهود.
&ودانت المنظمات الدولية هذه السياسة واكد مسؤول عسكري اسرائيلي قبل اسبوعين ان اسرائيل ستتوقف عن هذا النوع من العمليات كلما كان ذلك ممكنا.
&من جهة اخرى امرت الادارة العسكرية الاسرائيلية بهدم 15 منزلا فلسطينيا غير آهل بين مستوطنة كريات اربع المطلة على مدينة الخليل والحرم الابراهيمي في الخليل بالضفة الغربية.
&وقد قام احد الفلسطينيين الذين نصبوا كمينا لجنود وحراس اسرائيليين من كريات اربع على الطريق بين المستوطنة والحرم الابراهيمي في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، باستخدام احد هذه المنازل. وادت تلك العملية الى مقتل 12 اسرائيليا بينهم تسعة عسكريين وثلاثة مستوطنين مسلحين.
&واعطى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اثر العملية الضوء الاخضر لتوسيع الاستيطان اليهودي في الخليل، داعيا الى "تواصل ميداني" بين كريات اربع والحي الذي يسكنه اليهود في الخليل والحرم الابراهيمي.
&وعلى صعيد اخر دعا امين سر منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) الى وقف "جميع أشكال العمليات العسكرية" الفلسطينية "بصورة متكاملة وليس جزئية".
&ورحب ابو مازن بالمحادثات الجارية في القاهرة بين حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وحركة "فتح" التي يراسها ياسر عرفات، داعيا حركة "الجهاد الاسلامي" الى الانضمام الى هذا الحوار.
&وتهدف المحادثات الى التوصل الى اتفاق لوقف العمليات الانتحارية ضد اسرائيل طوال ثلاثة اشهر كما اعلن رئيس الاركان الاسرائيلي موشي يعالون الذي نقلت تصريحاته صحيفة "هآرتس".
&واعلن الجنرال يعالون في اجتماع مغلق في معهد واشنطن حول الشرق الاوسط الاسبوع الماضي ان الطرفين توصلا الى اتفاق مبدئي حول وقف هذه العمليات ولكن قيادة حماس في دمشق ما زالت تعارض، مطالبة ان توقف اسرائيل عمليات "تصفية" الناشطين الاسرائيليين.
&وفي روما دان برنامج الغذاء العالمي اليوم الاثنين اقدام اسرائيل على اتلاف مئات الاطنان من الاغذية في احد مخازن قطاع غزة خلال عملية اقتحام نفذتها امس.