باريس&- صرح الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية خافيير سولانا في حديث نشرته صحيفة "لو موند" الفرنسية بان تركيا لها موقعها في اوروبا انما عليها ان تثبت رغبتها باجراء الاصلاحات والتزامها ازاء اوروبا، قبل القمة الاوروبية في كوبنهاغن.&وقال سولانا ان "لتركيا موقعها في اوروبا. المسألة لم تعد هنا"، مضيفا ان عليها ان "تقوم بما هو ضروري لاقرار" الاصلاحات الضرورية التي يشتطرها الاتحاد الاوروبي في مجال الديموقراطية و"وضعها موضع التنفيذ" قبل قمة كوبنهاغن في 12 و13 كانون الاول الحالي.
&وتساءل المسؤول الاوروبي هل تريد تركيا "الاستفادة من الفرصة المتاحة لها" فيما لا تزال "كل الاوراق في يدها؟".&وقال ان خطة السلام لتوحيد الجزيرة القبرصية التي اقترحتها الامم المتحدة "توفر لها فرصة" في هذا الاطار.&واضاف "اذا كانت تركيا تريد التقاط فرصتها فهذا يعني انها مؤيدة ايضا لمشروع الدفاع الاوروبي وانها تدعمه".
&وقال سولانا ان على تركيا القيام بامر واحد لاثبات ذلك وهو "المساهمة في تحديد الاتفاقات العسكرية الدائمة بين الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي".&وتقوم انقرة بعرقلة اتفاقات بين حلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي من شأنها السماح للاتحاد بالقيام بعمليات دفاعية مستقلة.&ولم يتمكن الاوروبيون بسبب غياب هذه الاتفاقات من الحلول محل حلف شمال الاطلسي في مقدونيا كما كان مقررا، الامر الذي اعتبر ضربة لمصداقية اوروبا في الميدان الدفاعي.
&وقال سولانا انه يمكن لتركيا ان "تتزود بالوسائل الكفيلة باقناعنا في كوبنهاغن" بشأن المسألة القبرصية، معربا عن امله بان يتحمل كل طرف حينها مسؤولياته "لننجح معا في الرهان الاوروبي المتعلق بتركيا".