أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس ان مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز سيغادر واشنطن السبت للقيام بجولة تقوده إلى الجزائر والمغرب وتونس.
&وستتركز محادثات بيرنز خصوصا على الإصلاحات الاقتصادية والسياسية في المنطقة والملف العراقي والصراع العربي الاسرائيلي ومكافحة الارهاب. ويعود الى واشنطن في الحادي عشر من كانون الاول/ديسمبر.
&وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غريغ سوليفان ان "بيرنز سيبحث مسائل ثنائية خصوصا الجهود التي نبذلها من اجل دفع الاصلاحات الاقتصادية والسياسية على المدى الطويل".
&وستتناول هذه المحادثات خصوصا المفاوضات المتعلقة باتفاق للتبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب وكذلك برنامج الشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة وشمال افريقيا وكذلك المبادرة الاميركية للشراكة مع الشرق الاوسط.
&كما سيبحث المسؤول الاميركي مسألة الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) من اجل تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
&ومن المقرر ان تعقد اللجنة الرباعية اجتماعا في 20 كانون الاول/ديسمبر في واشنطن لبحث مشروع "خريطة الطريق" التي تنص على قيام دولة فلسطينية بحلول العام 2005.
&واوضح سوليفان ان المحادثات في الجزائر والرباط وتونس ستتناول ايضا الجهود التي تبذل من اجل التوصل الى نزع اسلحة العراق وكذلك الحملة ضد الارهاب الدولي ومصادر تمويله.