دبي - يأمل منتخب السودان لكرة القدم في ترك انطباع جيد عنه خلال مشاركته للمرة الثانية في كأس العرب في نسختها الثامنة التي تستضيفها الكويت من 16 الى 30 كانون الاول(ديسمبر) الحالي.
ورغم ان تأسيس الاتحاد السوداني للعبة يعود الى عام 1936، فان منتخبه لم يشارك في كأس العرب الا مرة واحدة كانت في البطولة السابعة التي استضافتها الدوحة عام 1998 وحل فيها في المركز السادس.
ووقع السودان في البطولة الماضية في المجموعة الثالثة الى جانب الامارات والمغرب لان المنتخبات ال12 التي شاركت فيها وزعت على اربع مجموعات، وبدأ جيدا بفوزه على المغرب 2-1 لكنه خسر المباراة الثانية امام الامارات 1-4 وخرج من الدور الاول.
استعد المنتخب السوداني لكأس العرب المقبلة بمشاركته في بطولة شرق ووسط افريقيا (سيكافا) في تنزانيا لكنه لم يحقق فيها النتائج المرجوة فتعادل مع اصحاب الارض 1-1 ثم خسر امام اريتريا 1-2، قبل ان يودع البطولة بخسارة ثانية امام كينيا صفر-1 مكتفيا بفوز واحد على بورندي 2-1، فحل امامها في المركز الرابع برصيد اربع نقاط.
&وقد تشكل هذه النتائج المتواضعة للمنتخب السوداني اثرا معنويا على لاعبيه قبل توجههم الى الكويت للمشاركة في كأس العرب حيث اوقعتهم القرعة في المجموعة الثانية التي تضم الكويت المضيفة والمغرب وفلسطين والاردن.
يقود المنتخب السوداني المدرب البولندي لازريك ويساعده المحلي جمال ابو عنجة نجم المنتخب والمريخ السابق، ويضم نجوما لامعة من مختلف الاندية المحلية لكن الغلة الاوفر تكون دائما للفريقين الاقوى والاعرق والاكثر شعبية الهلال والمريخ.
ففي حراسة المرمى يوجد بهاء الدين عبدالله والمعز محجوب، وفي الدفاع، الضو قدم الخير ومحمد بسطاوي وبدر الدين قلق وعمار مرق وحسبو الزومة وصالح سنار، وفي الوسط هيثم مصطفى وصلاح نغس وفيصل العجب وجندي نميري وفاروق جيرة ونور الدين عنتر، وفي الهجوم هيثم الرشيد وكمال سيد ومعتز كبير.
وقال لازريك "ان استعدادات المنتخب لخوض غمار كأس العرب جيدة حيث نسعى فيها الى تحقيق نتائج جيدة"، مضيفا "استفدنا من المشاركة الاخيرة في بطولة شرق ووسط افريقيا رغم عدم تحقيق المنتخب فيها النتائج المرجوة فلم يظهر بالصورة التي ترضي الطموحات خصوصا ان الجماهير السودانية تعشق كرة القدم وتطمح الى الافضل".&ويبقى افضل انجاز حققته الكرة السودانية فوز المنتخب بلقب بطل كأس الامم الافريقية عام 1970 للمرة الاولى في تاريخه.
من جهة اخرى، اكد عضو الاتحاد السوداني للعبة ميرغني عبد الرحمن ان منتخب بلاده "يملك فرصة كبيرة للعب دور بارز في كأس العرب".&واضاف "ستكون فرصتنا كبيرة في المنافسة خاصة وان منتخبنا يملك الخبرة الضرورية، صحيح اننا سنواجه منتخبات قوية تملك الطموح لاحراز اللقب لكننا بدورنا لا نستهين بقدرتنا وستكون لنا كلمتنا في البطولة".
وتابع "لدينا لاعبون يمتلكون تجربة كبيرة ما يتيح لنا خوض المنافسة بتركيز وقوة مع اننا نعترف بمتاعبنا الكثيرة في مشاركاتنا الخارجية لكن هذا لا يعني اننا سنكون صيدا سهلا امام المنتخبات الاخرى التي سنلعب ضدها".&واوضح "ان ضعف الامكانات المادية تؤثر على مستوى اللعبة في السودان ولا تساعد على وجود محترفين غير سودانيين".