&اسلام اباد- اعلن مسؤولون في منظمات انسانية باكستانية اليوم السبت ان نحو اربعين طفلا افغانيا ماتوا بسبب البرد منذ بداية الشهر على طول الحدود الباكستانية حيث يعيش اللاجئون الافغان في ظروف مأساوية.
&وصرح محمد اقبال المسؤول عن المركز الصحي في مدينة شمان المتاخمة للحدود مع باكستان ان "اربعين طفلا على الاقل توفوا منذ الرابع من كانون الاول/ديسمبر في ثلاثة مخيمات للاجئين بالقرب من سبين بولداك" جنوب شرق افغانستان على بعد بضع كيلومترات من الحدود الباكستانية.
&وزار ثلاثة مسؤولين في اكبر منظمة انسانية باكستانية المخيمات في سبين بولداك حيث تسهم موجة برد شديد في هبوط درجات الحرارة ليلا الى 15 درجة تحت الصفر.&وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في كابول انها غير قادرة على تأكيد هذه المعلومات. وكانت المفوضية ذكرت قبلا ان 10 اطفال على الاقل ماتوا بسبب البرد الاسبوع الماضي.
&وصرحت ماكي شينوهارا&"كان احد خبرائنا يجري تحقيقا معمقا منذ اسبوع وفي الوقت الراهن لم نتمكن سوى من تأكيد عشر وفيات".&واكدت المتحدثة ان المفوضية العليا تبلغت نبأ وفاة طفلين افغانيين في شمان حيث ينتظر الاف اللاجئين العودة الى افغانستان.&وافادت الناطقة ان نحو 20 الف لاجىء افغاني يعيشون في مخيمات قرب سبين بولداك ارسلت المفوضية اليها كمية من المعدات لمكافحة البرد.