قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت الحكومة السودانية الأربعاء بريطانيا إلى لعب دور في عملية السلام والمحافظة على وحدة الأراضي السودانية وذلك بمناسبة الزيارة التي يقوم بها مبعوث بريطاني للخرطوم.
&ووجه وزير الدولة للشؤون الخارجية نجيب الخير عبد الوهاب هذه الدعوة امام الموفد البريطاني من اجل السلام الان غولتي حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية السودانية نشر في اعقاب اللقاء بينهما.
&وجاء في البيان ان عبد الوهاب قال للمبعوث البريطاني ان السودان "يرغب في ان تلعب بريطانيا دورا مهما وبناء في التوصل الى السلام والمحافظة على وحدة الاراضي السودانية".
&واضاف البيان ان الوزير السوداني دعا لندن الى اقناع المتمردين الجنوبيين التابعين للجيش الشعبي لتحرير السودان الى احترام "الاتفاق حول وقف العمليات العدائية والامتناع عن التحريض على الحرب والصراعات القبلية والاتنية".
&ويشير البيان الى مشاركة بريطانيا في المؤتمرات التي عقدها مؤخرا الجيش الشعبي لتحرير السودان في اوغندا وفي جبال النوبة (وسط السودان) وفي منطقة النيل الازرق.
&وكان غولتي قد اعلن قبل وصوله الى الخرطوم انه شارك في افتتاح اعمال مؤتمر عقده الجيش الشعبي لتحرير السودان في منطقة من محافظة النيل الازرق الخاضعة لسيطرة المتمردين ولكن دون يشارك في النقاشات.
&وقد وقعت الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان في تموز/يوليو في كينيا بروتوكول اتفاق سلام يقترح على الجنوب فترة انتقالية مدتها ست سنوات على ان يجرى في نهايتها استفتاء تختار بموجبه هذه المنطقة الانفصال او البقاء في اطار السودان.
&يشار الى ان حوالى 1.5 مليون شخص قتلوا في الحرب الاهلية الدائرة منذ 1983 في السودان بين الشمال العربي المسلم والجنوب حيث تعيش غالبية مسيحية وارواحية. وادت هذه الحرب ايضا الى نزوح اربعة ملايين سوداني بحسب المنظمات الانسانية.