هاراري -&قال اموس ميدزي وزير الطاقة في زيمبابوي في تصريحات نشرت اليوم ان بلاده طلبت استيراد وقود من الكويت وجنوب افريقيا بما تزيد قيمته على 15 مليون دولار لتخفيف حدة أزمة اصابت البلاد بحالة من الشلل التام.
وقال ميدزي لصحيفة هيرالد الرسمية ان شركة النفط الوطنية اشترت الوقود من شركة البترول الدولية الكويتية وشركة انجين بتروليوم بجنوب افريقيا لتخفيف حدة الازمة. وأضاف انه من المتوقع ان تصل هذه الامدادات في الايام القادمة. ولم يعرف على الفور كيف ستتمكن الحكومة من سداد قيمة الوقود. واصيبت شبكة النقل العام في البلاد بشلل شبه تام مما اغرقها في أسوأ ازمة اقتصادية تمر بها منذ عشرات السنين واثار حالة من السخط على حكومة الرئيس روبرت موجابي.
وقال الوزير ان الشركة الحكومية ليست مسوءولة عن الازمة وذلك ردا على اتهامات بالتخريب والفساد وجهتها الصحيفة للشركة الاسبوع الماضي. وأوضح ان أسباب الازمة هي نقص العملة الصعبة والانفاق على واردات غذائية وعجز زيمبابوي عن تلبية جميع الطلبات الخاصة بسداد واردات نفطية متفق عليها من قبل مع ليبيا من خلال تصدير لحوم بقرية وسكر وتبغ لها.
ونفى ميدزى تقارير في وسائل اعلام محلية الاسبوع الماضي عن انهيار الاتفاق الموقع مع ليبيا ويقضي بتزويد زيمبابوي بنسبة 70 في المئة احتياجاتها النفطية مقابل فرص استثمارية وسلع زراعية. لكنه أضاف ان الاتفاق واجه مشاكل لان هاراري لم تتمكن من تزويد ليبيا بكل السلع التي طلبتها.