قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حميد فراج: قتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي الذي اعتقل 17 آخرين في الضفة الغربية يوم عيد الميلاد رغم لدعوات إلى السلم والتسامح الصادرة عن بطريرك اللاتين في القدس ميشال صباح.
&واعلنت مصادر عسكرية وامنية فلسطينية ان فلسطينيا من حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، هو ابراهيم ابو هواش، قتل واصيب اخر بجروح ثم اعتقل، في تبادل لاطلاق النار مع جنود اسرائيليين في نابلس بالضفة الغربية اليوم الاربعاء.
&وبذلك يرتفع الى 2786 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 بينهم 2056 فلسطينيا و681 اسرائيليا.
&واعلن ناطق عسكري ان الجيش الاسرائيلي اعتقل 16 فلسطينيا ليل الثلاثاء الاربعاء في نابلس وبيت لحم والخليل وضواحيها بالضفة الغربية.
&واضاف انه خلال شهر كانون الاول/ديسمبر، تم توقيف عشرة فلسطينيين كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات انتحارية في اسرائيل بالاضافة الى 15 من قادة خلايا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) والجهاد الاسلامي وفتح.
&ولم يعد الجيش الاسرائيلي يفرض في بيت لحم اليوم الاربعاء حظر التجول الذي رفعه الاحد بمناسبة عيد الميلاد.
&ووجه بطريرك اللاتين في القدس ميشال صباح دعوة الى التسامح في مناسبة قداس منتصف الليل امام الاف المؤمنين الذين تجمعوا في بيت لحم بمناسبة عيد الميلاد.
&وقال البطريرك "نجتاز ايام معاناة صعبة ودمار وحقد لكن من غير المستحيل للمؤمن ان يكن الحب لكل اشقائنا، سواء كانوا مسلمين او مسيحين او يهودا او دروز".
&وانتقد البطريرك صباح اسرائيل بشدة بسبب حصارها لبيت لحم "وكل المدن الفلسطينية الذي لا يمكن ان يبرر ولا ان يحمل لاسرائيل الامن الذي تنشده".
&واعادت اسرائيل منذ حزيران/يونيو احتلال المدن الرئيسية في الضفة الغربية باستثناء اريحا في اعقاب سلسلة عمليات انتحارية ارتكبها فلسطينيون.
&وانتقد صباح اسرائيل لانها منعت عرفات من حضور قداس منتصف الليل في بيت لحم للسنة الثانية على التوالي.
&وعلى الصعيد السياسي الداخلي اندلع جدل شديد مع اقتراب موعد الانتخابات
&في 28 كانون الثاني/يناير وانطلاق حملة الليكود بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون مساء الاربعاء في القدس.
&واتهم زعيم حزب العمل الاسرائيلي عمرام متسناع شارون باثارة "الهستيريا" بين الاسرائيليين بشان خطر وقوع هجمات عراقية على الدولة العبرية وذلك لصرف الانتباه عن مسائل الفساد.
&وكان الزعيم العمالي يلمح خصوصا الى التحقيق الذي تقوم به الشرطة بشان اتهامات اثيرت عن شراء اصوات اثناء الانتخابات الداخلية في حزب الليكود في 8
&كانون الاول/ديسمبر لاختيار مرشحي الحزب الى الانتخابات التشريعية المقبلة.
&وافادت صحيفة "معاريف" ان الشرطة الاسرائيلية فتحت تحقيقا بحق نائب وزير البنى التحتية نعومي بلومنتال في اطار قضية الفساد هذه.
&واكد متسناع لمجلة "آخر ساعة" الحكومية المصرية ان اسرائيل "ستبدا مفاوضات مع السوريين" التي جمدت في كانون الثاني/يناير 2000.
&ومن جانبها وصفت دمشق اليوم الاربعاء اتهامات شارون الذي اكد ان العراق نقل اسلحة غير تقليدية الى سوريا بانها "مثيرة للسخرية" و "عارية من الصحة".
&ورفضت اللجنة الانتخابية الاسرائيلية اليوم الاربعاء ترشيح وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز الى الكنيست خلال الانتخابات التشريعية المبكرة في 28
&كانون الثاني/يناير واعتبرت ان ترشيحه مخالفا للقانون اذ لم تنقض ستة اشهر على انهاء موفاز للخدمة العسكرية.
&وكان شارون وعد وزير دفاعه موفاز بالحقيبة الوزارية نفسها في حال فاز بالانتخابات المقبلة بغض النظر عن انتخابه نائبا في البرلمان من عدمه.
&وتشير الاستطلاعات الى ان شارون هو الذي سيشكل الائتلاف الحكومي المقبل.