اقرت الحكومة القبرصية اليونانية الاربعاء سلسلة اجراءات تهدف الى تخفيف الحصار المفروض على القبارصة الاتراك في الجزيرة وذلك ردا على فتح الخط الاخضر الفاصل بين شطري قبرص من قبل السلطات القبرصية التركية في الشطر الشمالي.
&وتهدف هذه الاجراءات خصوصا الى مساعدة القبارصة الاتراك على العمل والاستفادة من الخدمات الطبية والتبادل التجاري مع القبارصة اليونانيين في الشطر الجنوبي من الجزيرة.
&واعلن عن هذه التدابير مساء اليوم الاربعاء المتحدث باسم الحكومة كيبروس كريسوستوميدس الذي قال ان تطبيق هذه الاجراءات سيبدأ اعتبارا من الجمعة.
&واوضح خلال مؤتمر صحافي عقده في نيقوسيا ان "الفلسفة من وراء هذه الاجراءات هي ان القبارصة الاتراك الذين يعيشون في الشطر الشمالي تحت الاحتلال يجب ان يتمتعوا بنفس الحقوق والتقديمات التي يتمتع بها كافة المواطنين في قبرص".
&واضاف "نريد ان نسهل عملية انتقال الاشخاص بحرية والعمل على ايصال المنتجات المحلية القبرصية التركية الى الاسواق الاوروبية".
&وترغب الحكومة القبرصية اليونانية ايضا في تحسين العلاقات التربوية عبر تدريس اللغة التركية في مدارس الشطر الجنوبي وتشجيع الرياضيين القبارصة الاتراك على اللعب في الفرق القبرصية اليونانية.
&وستسمح السلطات القبرصية اليونانية للقبارصة الاتراك بالانتقال الى الشطر الجنوبي بسياراتهم اعتبارا من العاشر من ايار/مايو المقبل بعد ان كانت ترفض ذلك لانها لا تعترف بلوحات تسجيل السيارات ورخص السوق في الشطر الشمالي من الجزيرة.
&وقبرص مقسمة منذ العام 1974 عندما اجتاحت تركيا واحتلت الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب في نيقوسيا قام به قبارصة يونانيون من الحرس الوطني بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.
&وفشلت محادثات برعاية الامم المتحدة لاعادة توحيد الجزيرة الشهر الماضي قبيل توقيع حكومة القبارصة اليونانيين، المعترف بها دوليا، على معاهدة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.