واشنطن - رويترز: قالت صحيفة (واشنطن بوست) امس السبت ان سبع منشآت نووية في العراق تعرضت لاضرار أو دمرت نتيجة لاعمال النهب وانه فقدت ملفات علمية وحاويات من هذه المنشأت. وقالت الصحيفة ان المنشآت النووية اصيبت بأضرار في ما يبدو في بداية شهر الشهر الماضي عندما بدأت القوات الامريكية التحرك نحو بغداد.
وقالت نقلا عن اللفتنات كولونيل تشارلز اليسون الضابط بالجيش الامريكي ان مخازن كاملة دمرت نتيجة لاعمال النهب والحرائق. وقاد اليسون فريق مسح امريكيا في منشاة الشيخلي النووية التي تبعد عشرة اميال جنوب شرقي بغداد. واضافت (لو كان يحدث شيء هناك لكان ذلك منذ فترة طويلة).
وفي الاسبوع الماضي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة انها طلبت من الولايات المتحدة السماح لفريقها في العراق التحقيق في تقارير اشارت الي عمليات نهب واسعة النطاق في المنشات النووية في البلاد. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها وجدت ان هذه التقارير (مثيرة للانزعاج) وانها تشعر بالقلق من ان مواد مشعة من هذه المواقع ربما استخدمت في صناعة ما يطلق عليه قنابل قذرة. وطلبت وكالة الطاقة الذرية من الولايات المتحدة في الشهر الماضي العمل علي حماية هذه المنشات من النهب في الفوضي التي اعقبت الحرب وان واشنطن اكدت للامم المتحدة انها ستمنع نقل أي مواد من هذه المواقع .