تحقيق : حمد بن ناصر الريامي -تمثل المنطقة الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال، كما تتصل برمال الشرقية من ناحية الجنوب وبالمنطقة الداخلية من ناحية الغرب، ويبلغ اجمالي سكانها نحو 260872 مواطنا و 45703 وافدين حسب احصائيات عام 2000م لعدد السكان.
وتضم المنطقة الشرقية احدى عشرة ولاية هي صور وابراء وبدية والقابل والمضيبي ودماء والطائيين والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن ووادي بني خالد و مصيرة. وتعتبر مدينة صور، احد المراكز الاقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 337 كيلومترا، وهي اهم مدن الشرقية حيث لعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي، وقد اشتهرت ببناء السفن، وكانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي، والى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الثرية السياحية كما تشتهر بالصناعات الخشبية، وصناعة النسيج وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية. وتعتبر ولاية ابراء -المركز الاقليمي الثاني- ولاية زراعية كما تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية. وبالنسبة لجزيرة مصيرة الواقعة في بحر العرب فإنها تتميز بموقعها الاستراتيجي وتشتهر بوجود اعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف التي تتوالد على شواطئ الجزيرة.
صور:
ومن ابرز القلاع في الولاية قلعة الرفصة التي كانت مستخدمة -قديما- لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري، حتى ان سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقف الداخل اليها او الخارج منها لاغراض امنية. ويعتبر "حصن بلاد صور" من اهم الحصون في الولاية، حيث كان -سابقا- مقرا للوالي ومكانا للاحتفال بالاعياد والمناسبات. وهناك حصون اخرى منها حصن سنيسلة، وحصن رأس الحد وحصن بن مقرب. وتمثل العيون والافلاج والكهوف معالم سياحية لولاية صور حيث توجد بها بعض العيون الصغيرة في المناطق الجبلية. كما يوجد 102 من الافلاج تجري مياهها، ويستخدمها اهالي الولاية لمختلف اغراضهم المعيشية. ومن اهم الكهوف التي تشتهر بها ولاية صور (كهف مجلس الجن) الموجود في وادي بني جابر والذي يتردد بأنه يتسع لسبع طائرات وقد تم اكتشافه بواسطة الاقمار الصناعية اضافة الى كهفي مغمارة العيص وجرف منخرق. ومن معالمها وادي الشاب "بنيابة طيوي" وهو مركز جذب سياحي.
إبراء:
وتضم عددا من المعالم الاثرية، والمنتشرة في معظم انحائها، متنوعة ما بين القلاع والحصون والابراج والمساجد القديمة. وتعد منطقة المنزفة بحصونها وبروجها وابنيتها القديمة المبنية بالجص والاسمنت العماني القديم والتي تحتوي على النقوش والزخارف احد ابرز المعالم الاثرية في الولاية. ومن اهم القلاع في ولاية ابراء قلعة "الظاهر" في قرية "اليحمدي"، وهناك خمسة حصون هي: الشباك -فريفر-الدغشة-اليحمدي-وبيت القاسمي. وتسعة ابراج: القطبي-الناصري-القلعة-المنصور-النطالة-القرين-صنعاء-الصفح- وبرج القرون وبرج داهش. ومن اهم المساجد الاثرية في ولاية "ابراء" مسجد العقبة"، والمبني على سفح جبل الناصري، حيث يتجه محرابه الى قبلة بيت المقدس. وقد اتخذته الولاية شعارا لها. وتتنوع المعالم السياحية في الولاية ما بين العيون والافلاج والكهوف ومن اهم العيون: ابو صالح-الضيان-شبيهات، وجميعها تصلح مياهها للشرب. اما "عين الملح" فهي تكتسب شهرتها من طبيعة مياهها المفيدة في علاج الامراض الجلدية. ورغم وجود 64 فلجا في ولاية "ابراء" الا ان ما تبقى منها-حاليا- هو 34 فقط. ومن اهم الافلاج الجارية: العفريت-المسموم-الثابتي-ابو مخزين. ومن ابرز الكهوف الموجودة بالولاية كهف "جرف رجيب". اضافة الى ذلك، هناك بعض المواقع التي يمكن اعتبارها ضمن المعالم السياحية للولاية، والتي تتميز بوفرة مياهها واشجارها الظليلة مثل: "فج مجازة" في منطقة الحائمة-"الهدمة" في منطقة اليحمدي- و "قصيبة" في جنوب قفيفة.
بدية:
من اهم المعالم الاثرية لولاية بدية "حصن المنترب" كما توجد "قلعة الواصل" المحاطة بأربعة ابراج اضافة الى ثلاثة حصون هي الشارق والحوية والغبي. وتتعدد المعالم السياحية للولاية مابين الافلاج والعيون والتنوع البيئي. ومن اهم الافلاج : المنترب والشارق وهاتوه والقاع والجاحس ودبيك والراكة وشاحك والحيلي والحوية والظاهر والمطاوعة والغبي. اما بالنسبة للعيون المنتشرة في منطقة "الظاهر" عين يايا وابوسحيلة وابو صريمة وابو غافة وعين التمر. اضافة الى ذلك، تلعب الطبيعة دورها الجمالي في ولاية "بدية"، حيث تتنوع البيئة ما بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء. وهي تشتهر بتنظيم سباقات الهجن والخيول العربية الاصيلة التي تقام مع نهاية كل اسبوع، ويشهدها الكثيرون من محبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها.
القابل:
يوجد بها حوالي 69 معلما اثريا، اهمها حصنان: احدهما في القابل والآخر في المضيرب. وهي تتميز بوجود 50 فلجا تقريبا، اهمها افلاج: المضيرب- القابل-الدريز،. ولعل حصن المعاتمة بقرية النباء من اهم المعالم الاثرية القديمة الذي يرجع الى القرن الثالث خلاف ما يحيط بقرية النباء من ابراج مختلفة كما تشتهر بوجود عدد من القرى الواقعة بين الكثبان الرملية الذهبية المرتفعة، اهمها قرى: ساقة-العقيدة-الخريص-الجوفاء. وفي الولاية ايضا عدد من العيون اهمها: عين مرزوق المعروفة بمياهها المعدنية-عين وادي بركة-عين الوشل. وتعتبر الافلاج والعيون والقرى الواقعة وسط الكثبان الرملية من المعالم السياحية لولاية "القابل".
المضيبي:
ومن معالمها الاثرية : قلعة"الجوابر" في بلدة "الروضة" وحصنا "الخبيب وخزام" في نيابة "سمد الشأن" وحصن "العقير" وقلعة البوسعيدي في بلدة"الاخضر" وعند التقائها مع ولاية ابراء يقع برج "رويد" ومن المعالم الاثرية ايضا "بيوت المطاوعة". ومن ابرز مساجدها "الصوار" بالمضيبي ومسجد الجامع بسمد الشأن. وتتعدد المعالم السياحية في ولاية المضيبي ما بين العيون الطبيعية والافلاج والكهوف والمنتزهات الحديثة. فمن اهم العيون في الولاية "عين الحريد" والتي كانت تكتسب شهرتها من طبيعة مياهها المستخدمة في "الاستشفاء" من بعض الامراض المعدية. ومن اهم الافلاج فلجا (الفرسخي وبومنين) اضافة الى مجموعة من الافلاج الاخرى. كما تنتشر الكهوف في كل من جبال الروضة وجبل مدار. اما المنتزهات الحديثة، فأحدها بمنطقة الفشعية بوادي "عندام" والاخرى في كل من بلدة السهيلي، ووادي دقيق، ووادي ضعاضع.
دماء والطائيين:
تضم ولاية ( دماء والطائيين) بعض المعالم الاثرية المتمثلة في الحصون والابراج والمساجد القديمة حيث توجد بها ثلاثة حصون في كل من : بلدة الحمام ، بلدة خبة ، بلدة الحصن .كما يوجد بها 87 برجا تنتشر في مختلف انحاء الولاية . اضافة الى مسجد قديم اعيد ترميمه مؤخرا. وتعتبر العيون والافلاج والكهوف من المعالم السياحية البارزة في ولاية "دماء والطائيين".ومن اهم العيون: عين فلج المر-عين فلج السخنة-عين المسفاة-. اما الافلاج فمن اهمها: العقداني-القرية-اللويلي-العين-التحت-وفلج قر. اضافة الى انتشار الافلاج "الغيلية" بالولاية، والتي يقدر عددها بحوالي 200 فلج. كما يوجد بها كهف يسمونه "غار ابو هبان". ومن معالمها السياحية ايضا وجود وادي" ضيقة"، الذي يعتبر من اخصب الاودية في المنطقة واوفرها ماء.
الكامل والوافي:
بها حوالي 80 قلعة، ومن ابرز مساجدها المسجد الجامع في قرية "الوافي" وجامع "الشريعة" في "الكامل" اضافة الى مساجد قرية "سيق" وعدد من المساجد الاخرى في مختلف انحاء الولاية. وتتميز "ولاية الكامل والوافي" بوجود عدة مواقع طبيعية تتمتع بالمياه الجارية، وتمثل معالم سياحية مهمة. من بينها: قرية سيق-الباطن-مزرع-طهوة-ووادي لا. وتعتبر العيون الطبيعية من المعالم السياحية ايضا. واهمها عين الرسة-عين فلج يستن- عين فلج سمود اضافة الى عدد من العيون التي تنشأ مصاحبة للأمطار الغزيرة عند سقوطها على الولاية.
جعلان بني بو علي:
وفي الولاية تتعدد المعالم الاثرية ما بين القلاع والحصون والابراج وكذلك المساجد القديمة. من اهم القلاع "قلعة آل حمودة" والتي يرجع تاريخ بنائها الى بداية القرن الحادي عشر الهجري اضافة الى وجود بعض البيوت الاثرية متخذة هيئة القلاع والحصون. ومن اهم الحصون في الولاية ذاك الكائن في منطقة "البديعة" ويرجع بناؤه الى ماقبل حوالي 250 عاما، اضافة الى حصون اخرى مثل : حاصد-اللوية- جابية- جابية عيون- القطيطيرية- جابية بليدة- كما يوجد 13 برجا في مناطق مختلفة. ويعد المسجد الجامع، الذي يرجع بناؤه للقرن الحادي عشر الهجري نموذجا فريدا في شكله وهندسته فهو يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بديع، حيث سقفه المطوي بالقباب ايضا، والتي تسمح بدخول الضوء والهواء الى المسجد، وقد تم ترميم هذا المسجد على نفقة جلالة السلطان المعظم. وتتميز ولاية "جعلان بني بو علي" بمناخها المعتدل طوال العام تقريبا، وذلك بفعل تأثير الرياح الباردة التي تهب على شواطئ بحر العرب والمحيط الهندي، حاملة الغيوم ورذاذ الامطار، التي تكسب شواطئها اجواء لطيفة معتدلة. وهذا المناخ -بحد ذاته- يعتبر ميزة سياحية للولاية. الا انه ليس الميزة الوحيدة.. فهناك الاودية ذات "الخمائل الكثيفة"، واهمها: وادي سال- وادي الرويضة- وادي ابو فشيغة-وادي اللبيدعة-ووادي جريف. والميزة الثالثة: انتشار الافلاج والتي من اهمها: ابو الحيس-الظاهر-السيح-حمد-زياد-الجيدر-الفليج-الرحيان-الجديد-جديران-زويد-بحبوح.كما يوجد حوالي52 عينا، يجري استخدامها لري المزروعات، ولها نظام خاص لتقسيم المياه، هو اشبه بنظام الافلاج.
جعلان بني بو حسن:
تضم ولاية جعلان بني بو حسن مجموعة من المعالم الاثرية التي تتنوع ما بين القلاع والحصون والابراج. فيها 15 قلعة، اهمها : قلعة "اولاد مرشد" بمنطقة المنجرد، وقلعة "الفليج" ، ويعتبر "المحيول" من اهم الحصون في الولاية حيث كان مركزا لادارة الحكم المحلي في السابق. ومن اهم ابراجها الستين: الصفرة، المرصد، وبرج الساقطة. كما تضم الولاية 40 مسجدا قديما. وتتنوع المعالم السياحية في ولاية جعلان بني بو حسن ما بين العيون والافلاج والكهوف. حيث يقدر غدد العيون بحوالي 15 عينا من اهمها: عين جبل قهوان-الخطم-البليدة-دماء-العقبة-وعين ام البقر. ومن اهم افلاجها: المنجرد-البويرد-المحيول-العقيرية-الشرقي-العيص-هلال-وفلج المشايخ. كما ينتشر العديد من الكهوف في جبل قهوان حيث كان سكان المنطقة الجبلية يستخدمونها لاقامتهم وحفظ قوتهم وحيواناتهم حيث تشتد الرياح والعواصف والامطار. ومن اهم هذه الكهوف: مطاتب-الحليفة-وادي المريش-مطيرة-وكهف وادي العطن.
وادي بني خالد:
تشتهر الولاية بعدد من المعالم الاثرية والتاريخية، حيث يوجد بها بعض الحصون، اهمها : "حصن الموالك" في قرية"لعوينة" ويرجع بناؤه الى القرن الرابع الهجري، وهو اكبر حصون الولاية، وكان مركزا للوالي والقاضي فيما سبق. وحصن "العدفين" في قرية "قصوة". وحصن "الرزيقيين" في قرية "الحصن" . كما توجد تسعة ابراج في الولاية، وتمتلك الولاية الكثير من المقومات السياحية، من اهمها: كهف بلدة "مقل" حيث تتساقط من فوقه المياه المندفعة بغزارة، يصدر عنها خرير صاخب، وتجول تلك المياه في "بركة" لكنها سرعان ما تختفي عن الانظار لتتجمع-مرة اخرى- فيما يشبه البحيرات التي استثمرها الاهالي في شق ثلاثة افلاج وقد اختارت ولاية بني خالد هذا الكهف وحركة المياه المندفعة من فوقه ليكون شعارا لها. ومن المعالم السياحية ايضا انتشار العيون في الولاية. ومنها :عين دوه-اللثب-الكبيرة-كنارة-المنتجر-الحلقة-جابية الخمرة-الحوية-المخدع-الحاجر-الاثنين-وعين غلالة. اضافة الى وجود 56 فلجا.. اهمها: الحيلي-الفرضة-ابو بعرة-الصاروج-الحربي-الكبير-وفلج ابو خولان.
مصيرة:
تعد شواطئها -بحد ذاتها- من الاماكن السياحية، فهي تتيح فرصا لا مثيل لها لمشاهدة السلاحف البحرية وهي تتناسل وتتكاثر في بيئتها الطبيعية، اضافة الى انتشار عدد من العيون المائية في الجزيرة، اهمها: القطارة-وادي بلاد- وغيرها من العيون بالقرب من "جبل الحلم" في جنوب الولاية. وتخلو الولاية من الافلاج، وتوجد بها بعض الآثار القديمة اهمها: حصنا مرصيص ودفيات، ومقبرة اثرية يرجع تاريخها الى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.