أعلنت وزارة الخارجية اليونانية ان اليونان وتركيا صادقتا معا لدى الأمم المتحدة على معاهدة أوتاوا لحظر الألغام المضادة للأفراد وتخططان لحفل مشترك على حدودهما البرية لإطلاق عملية نزع الألغام.
&وياتي هذا الاعلان في وقت قتل فيه سبعة مهاجرين غير شرعيين اليوم الاثنين في حقل الغام على الحدود البرية اليونانية-التركية في منطقة افروس (شمال شرق). وقد ادت الالغام المزروعة على الجانب اليوناني من الحدود الى مقتل اكثر من 40 مهاجرا غير شرعي بينهم ثلاثة في مطلع السنة واصابة 30 اخرين منذ 1996.
&وافادت الوزارة ان وزيري الخارجية اليوناني جورج باباندريو والتركي عبد الله غول اودعا معا آليات المصادقة على هذه المعاهدة خلال حفل في مقر الامم المتحدة جرى الخميس الماضي على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
&واضافت الوزارة ان عملية نزع الالغام يفترض ان تطلق خلال حفل مشترك يجري اعداده يتم بحضور وزيري الخارجية. وسيكون هذا الملف على جدول اعمال زيارة العمل التي سيقوم بها غول الى اثينا في 21 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
&وتعهد البلدان بنزع الالغام على حدودهما البرية البالغ طولها حوالى 200 كلم عام 2001 في اطار عملية تطبيع العلاقات بين البلدين التي اطلقت في صيف 1999. وقد زرع القسم الاكبر من الالغام في هذه المنطقة بعد الاجتياح التركي لقبرص في 1974.
&واعلنت قيادة اركان الجيش اليوناني ان عملية نزع الالغام ستستغرق بعد اطلاقها حوالى ثمانية او تسعة اشهر.
&وقامت اليونان في السنوات الماضية بنزع كل الالغام من حدودها الشمالية الاخرى لا سيما مع بلغاريا على اساس اتفاقات ثنائية.