اعتبر الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصرالله السبت ان التبادل المتوقع مع إسرائيل يجب ان يشمل كل اللبنانيين المحتجزين في إسرائيل والا فانه لن يتم.
&وجاء كلام الشيخ نصرالله ردا على معلومات نشرتها الصحف الاسرائيلية وجاء فيها ان عميد الاسرى اللبنانيين في اسرائيل سمير القنطار لن يكون في عداد الاسرى الذين سيتم تبادلهم.
&وقال نصرالله خلال حفل افطار ان "اي خلل في هذا الامر هو تراجع عن الاتفاقات" معتبرا ان الامر بهذا الصدد "حاسم وواضح ومكتوب وهو انتهى منذ عدة اشهر" موضحا ان لديه "وثائق بهذا الصدد من الوسيط الالماني".
&وتابع امين عام حزب الله "ان سمير القنطار يعني الشيخ عبد الكريم عبيد وانور ياسين يعني الحاج مصطفى الديراني (..) وكل هؤلاء الاخوة بالنسبة الينا يتساوون".
&والمعروف ان عبيد والديراني من الاصوليين الشيعة وقد اختطفتهما اسرائيل عامي 1989 و1994، اما القنطار وياسين فهما من المقاتلين العلمانيين وقد وقعا في الاسر منذ سنوات طويلة.
&واعتبر ان "اي تبادل يستثني ايا من المعتقلين اللبنانيين لن نقبل به ولن يتم".
&كما اعلن الشيخ نصرالله ان اسرائيل وافقت على اطلاق سراح جميع المحتجزين اللبنانيين حتى المحكومين بجرائم حق عام.
&وينتمي القنطار الى جبهة التحرير الفلسطينية وكان حكم عام 1980 بالسجن 542 عاما بعد ان تسلل الى شمال اسرائيل وقتل مدنيين اثنين وضابطا اسرائيليا. وهو في الحادية والاربعين من العمر حاليا.
&وتاتي تصريحات الشيخ نصرالله عشية اجتماع حاسم للحكومة الاسرائيلية التي من المفترض ان تتخذ موقفا نهائيا من مسالة تبادل الاسرى.
&ويحتجز حزب الله ثلاثة جنود اسرائيليين (تقول اسرائيل انهم قتلوا) تمكن من اختطافهم في تشرين الاول/اكتوبر 2000 كما يحتجز اسرائيليا آخر هو الحنان تاننباوم يؤكد انه جاسوس بينما تقول اسرائيل انه رجل اعمال.
&ومن المقرر ان تطلق اسرائيل سراح نحو عشرين لبنانيا تحتجزهم.
&كما ستشمل عملية التبادل بناء على طلب حزب الله نحو 400 فلسطيني تحتجزهم اسرائيل اضافة الى محتجزين سوريين واردنيين.