نصـر المجالي من لندن: أكد الأردن أنه مهتم برحيل قوات الاحتلال الغربية عن الأراضي العراقية في أقرب وقت، وتمكين الشعب العراقي من انتخاب حكومة مستقلة قادرة على قيادته من دون ضغوطات خارجية.
التأكيد الأردني جاء اليوم على لسان رئيس الحكومة فيصل بن عاكف الفايز خلال تحادثه مع عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق إياد علاوي. وأكد رئيس الوزراء الأردني أمام ضيفه العراقي خلال استقباله له اليوم على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الأردني والعراقي التي قال أنها ستستمر وبمستويات متميزة. وأضاف الفايز أن الأردن ينظر باهتمام إلى تطور العلاقات في المستقبل بما يخدم الشعبين الشقيقين وإن آفاق التعاون مستمرة بشكل كبير.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن رئيس الوزراء جدد الدعوة لرئيس المجلس الانتقالي العراقي لزيارة الأردن، خلال هذا الشهر، مشيرا إلى أن قيام الأردن بتدريب الشرطة العراقية يأتي انطلاقا من إيمان الأردن بأن ذلك سيعجل بعملية رحيل الاحتلال.
ولم يستقبل الأردن الرئيس الدوري السابق لمجلس الحكم الانتقالي جلال طالباني، لكنه يتحضر لاستقبال الرئيس الدوري الجديد عبد العزيز الحكيم في الأسبوع المقبل بالتزامن مع عودة العاهل الهاشمي الملك عبد الله الثاني من زيارته الراهنة إلى الولايات المتحدة، وهي زيارة تعنى بالدرجة الأولى بالشأنين العراقي والفلسطيني.
من ناحيته ثمن إياد علاوي مواقف الأردن الثابتة من دعم الشعب العراقي، مشيرا إلى أن العراقيين ينظرون إلى الأردن كعمق وسند لتطلعاتهم، وقال "نحن حريصون على أن نرتقي بالعلاقات السياسية والاقتصادية مع الأردن عندما تستقر الأوضاع إلى مستوى متقدم". وعرض علاوي استعداد العراق للمساهمة الكبيرة في عملية تجديد بناء الطريق البري الواصل بين بغداد وعمان. وأشار المسؤول العراقي إلى أن المباحثات مع رئيس حكومة الأردن تركزت على جوانب ثنائية مثل المشروعات التنموية وتنسيق المواقف السياسية، إضافة إلى أمور أخرى تتعلق بالمنطقة. وقال في رده على سؤال أن هناك دعوة رسمية موجهة للقيادة العراقية لزيارة عمان وأنها "يمكن أن تتم هذا الشهر لإجراء مباحثات مفصلة في موضوعات مختلفة منها قضية النفط ومستقبله".
وردا على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها أحد أعضاء المؤتمر الوطني العراقي أمس وهو حركة كانت معارضة في السابق يتزعمها أحمد الجلبي حول الودائع العراقية في الأردن، أكد علاوي أن مثل هذه التصريحات تعبر عن وجهة نظر شخصية لا عن وجهات نظر مجلس الحكم أو إدارة السلطة في العراق "ومثل هذه التصريحات لا تؤثر من قريب أو من بعيد على العلاقات الأردنية العراقية المتميزة".