*قطر ترفض السكن مع الوفود الخلييجية
*اهتمام رسمي وشعبي بالبطولة
*سلطان بن فهد يصل الكويت عن طريق البر

الشيخ طلال الفهد
مقبل الصيعري من الكويت: تتجه أنظار الخليجيين مساء اليوم ناحية دولة الكويت لمتابعة مهرجان حفل افتتاح دورة الخليج السادسة عشرة لكرة القدم التي تمثل عرس الكرة الخليجية لدورها التاريخي في مسيرة تطور الرياضة في المنطقة.
وير عى حفل الافتتاح الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بيابة عن حاكم الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي قد تكنعه ظروفة الصحية من الحضور.وتبدأ فقرات المهرجان في تمام الخامسة والنصف على ارض ملعب الكويت الرياضي وتتضمن فقرات المهرجان (أوبريت الامل ) من كلمات عبداللطيف البناي وصاغه لحنا انور عبد الله وسشدوا به عشرة مطربين في مقدمتهم عبد الكريم عبد القادر وعبد الله الرويشد ونبيل شعيل وعبد المجيد عبد الله واحمد فتحي. كما ستتخلل المهرجان بعض المفاجآت حسب تاكيدات المنظمين.
وسيكون بمقدور الجماهير الدخول مجانا والحصول على حقائب تحمل أرقام للسحب على جائزة 100 ألف دولار ومشتريات بقيمة 20 ألف دولار، والعديد من السيارات والهدايا القيمة مما سيدفع الجماهير للزحف مبكرا ناحية ملعب نادي الكويت.
ولبست الكويت أجمل حللها وظهرت في ابهى صورها من خلال مظاهر الاهتمام بالدورة على المستوى الرسمي والشعبي، كما ارتفعت الإعلام الخلييجية في الميادين الرئيسية والاماكن العامة.
من جانب آخر توافد أعضاء الوفود الخليجية على العاصمة الكويتية حيث وصل الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الوفد السعودي عن طريق البر، وكان في استقبالة على الحدود الكويتية الشيخ أحمد اليوسف نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة وأعضاء اللجان والقائم بالاعمال في السفارة السعودية، في حين وصلة بعثة المنتخب السعودي في الثالثة عضرا إلى مطار الكويت وتواصل وصول المنتخبات الأخرى باستثناء منتخب قطر الذي أجل وصولة إلى الغد وخصص فندق ماريوت لمقر المنتخبات في حين أبدى القطريون الإقامة بمفردهم.
نئب رئيس المشرف العام على المنتخب محمد النويصر أبدى تفاوله لان يقدم المنتخب السعوديي المستوى والعرض المشرف ففي الدورة وأشار إلى أن قصر فترة الإعداد لاتمثل مشكلة للمنتخب لان اغلب اللاعبين مشاركين في الدوري السعوددي وهم في كامل جاهزيتهم الفنية والمعنويية في حين أوضح اللاعب عبد الواكد أن لديهم الإصرار والعزيمة للحفاض على اللقب والعودة بالكأس إلى الريياض.
وتستقطب دورات الخليج اهتماما كبيرا في الأوساط الرياضية الخليجية والعربية لحدة التنافس وقد أقيمت الدورة الأولى في البحرين خلال المدة من 27 مارس الى 3 ابريل 1970م وافتتحها سمو الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة ( رحمه الله) أمير دولة البحرين آنذاك بمشاركة أربع منتخبات هي البحرين والسعودية والكويت وقطر وأقيمت المباريات على استاد مدينة عيسى الرياضية بالمنامة وأحرز كأس الدورة منتخب الكويت فيما جاء منتخب البحرين في المركز الثاني ومنتخب السعودية في المركز الثالث ومنتخب قطر في المركز الرابع وأحرز لقب هداف الدورة محمد المسعود من? الكويت برصيد 3 أهداف. ثم استضافت السعودية الدورة الثانية في الرياض خلال المدة من 10 الى 27 مارس 1972م وافتتحها جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز ( رحمه الله) حيث حقق منتخب الكويت كأس البطولة بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي بسبب انسحاب منتخب البحرين من المباراة الأخيرة أمام السعودية وشهدت هذه الدورة مشاركة منتخب الأمارات لأول مرة فى دورات الخليج وأحرز لقب الهداف اللاعب السعودي سعيد غراب برصيد 7 أهداف.
وتستضيف دولة الكويت هذه البطولة للمرة الثالثة بعد استضافتها للدورة العاشرة خلال الفترة من 20 فبراير إلى 9 مارس 1990م.
وتشهد الدورة مشاركة منتخب الجمهورية اليمنية الشقيقة لأول مرة تنفيذا لقرارات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أعمال قمتهم الثانية والعشرين التي عقدت بالعاصمة العمانية مسقط عام 2001 وقضت بانضمام الجمهورية اليمنية لبعض هيئات مجلس التعاون وهي دورة كاس الخليج لكرة القدم والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة الخليجيين ومكتب التربية العربي لدول الخليج ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل.
وتهدف دورة كأس الخليج إلى لم شمل شباب دول المجلس فى صعيد واحد من أجل توطيد عرى المحبة والأخوة بين أبناء المنطقة وتطوير أداء المنتخبات الخليجية لكرة القدم لكى تصبح قادرة على منافسة غيرها من المنتخبات العربية والآسيوية والعالمية.
وكانت انطلاقة دورة كأس الخليج بفكرة الأمير خالد الفيصل عندما كان مديرا لرعاية الشباب حيث وجدت الفكرة ترحيبا من الأشقاء في الخليج فتعامل معها الشيخ محمد بن خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الذي حمل الفكرة وعرضها على رئيس الفيفا ستانلى راوس الذى وافق عليها أثناء انعقاد مؤتمر الدورة التدريبية الاولمبية فى المكسيك عام 1968م.
وقد أقيمت الدورة الأولى فى البحرين خلال المدة من 27 مارس الى 3 ابريل 1970م وافتتحها سمو الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة ( رحمه الله) امير دولة البحرين انذاك بمشاركة أربع منتخبات هى البحرين والسعودية والكويت وقطر وأقيمت المباريات على استاد مدينة عيسى الرياضية بالمنامة وأحرز كأس الدورة منتخب الكويت فيما جاء منتخب البحرين في المركز الثانى ومنتخب السعودية في المركز الثالث ومنتخب قطر في المركز الرابع وأحرز لقب هداف الدورة محمد المسعود من? الكويت برصيد 3 أهداف.
ثم استضافت المملكة الدورة الثانية فى الرياض خلال المدة من 10 الى 27 مارس 1972م وافتتحها جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله ) حيث حقق منتخب الكويت كأس البطولة بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي بسبب انسحاب منتخب البحرين من المباراة الأخيرة أمام السعودية وشهدت هذه الدورة مشاركة منتخب الأمارات لاول مرة فى دورات الخليج واحرز لقب الهداف اللاعب السعودي سعيد غراب برصيد 7 أهداف. استضافت دولة الكويت الدورة الثالثة خلال المدة من 10 الى 29 مارس 1974م وافتتحها سمو الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت رحمه الله وقد أقيمت مباريات الدورة فى بداية الأمر بنظام الدوري التمهيدي من دور واحد ثم قسمت المنتخبات الى مجموعتين على ضوء نتائج الدور التمهيدي ليلتقى فى المباراة النهائية منتخبا الكويت والسعودية وانتهت يفوز الكويت بأربعة أهداف دون مقابل لتحصل الكويت على الكأس للمرة الثالثة على التوالي.
وقد شارك منتخب سلطنة عمان لاول مرة فى هذه الدورة وأحرز لقب الهداف لاعب منتخب الكويت جاسم يعقوب برصيد 6 أهداف.
واستضافت دولة قطر الدورة الرابعة وافتتحها سمو الشيخ خليفة بن حمد ال ثانى امير دولة قطر وضيفه جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله خلال المدة من 26 مارس الى 15 ابريل 1976م على استاد خليفة الرياضي في الدوحة.
واقيمت مباراة فاصلة بين منتخبي الكويت والعراق الذي شارك لاول مرة لتحديد بطل الدورة بعد تعادلاهما فى عدد النقاط وانتهت المباراة بفوز الكويت بأربعة أهداف مقابل هدفين وتحقق الكويت كأس البطولة وقد شاركت المملكة فى هذه الدورة بمنتخب رمزي وأحرز لقب الهداف الكويتى جاسم يعقوب برصيد 9 أهداف وقد حفلت هذه الدورة بميزة النقل المباشر تلفزيونيا لمبارياتها عبر الأقمار الصناعية لجميع دول المنطقة .
واستضاف العراق الدورة الخامسة فى المدة من 23 مارس الى 9 ابريل 1979م وافتتحها وزير الداخلية آنذاك عزت إبراهيم نيابة عن الرئيس العراقى احمد حسن البكر وأقيمت المباريات على استاد الشعب الدولي فى بغداد واستطاع منتخب العراق إحراز كأس هذه الدورة كما حصل العراقي حسين سعيد على لقب الهداف برصيد 10 أهداف.
وعلى استاد مدينة زايد الرياضية فى أبو ظبى افتتح سمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة دورة كأس الخليج السادسة التى اقيمت خلال المدة من 19 مارس الى 4 ابريل 1982م واحتل منتخب الكويت المركز الاول وقد شهدت هذه الدورة انسحاب المنتخب العراقى وحصل كل من اللاعب السعودى ماجد عبدالله والكويتى يوسف السويد وسالم خليفة من الإمارات على لقب هداف الدورة برصيد 3 أهداف لكل منهما. واقيمت الدورة السابعة فى سلطنة عمان خلال المدة من 9 الى 28 مارس 1984م وافتتحها جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وأقيمت المباريات على استاد الشرطة بالوطيه فى مسقط.
ونظرا لتساوى قطر والعراق فى النقاط فقد أقيمت بينهما مباراة فاصلة انتهت بالتعادل بهدف واحد لكل منهما ليلجأ المنتخبان لركلات الترجيح ويفوز العراق بأربعة أهداف مقابل ثلاثة وفاز اللاعب العراقي حسين سعيد بلقب هداف الدورة برصيد 7 أهداف.
وللمرة الثانية تستضيف البحرين الدورة الثامنة خلال المدة من 22 مارس الى 7 ابريل 1986م وقد افتتحها سمو الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة أمير دولة البحرين رحمه الله وذلك على استاد البحرين الوطنى وأحرز منتخب الكويت كأس الدورة وامتلك الكأس للمرة الثانية بعد الفوز بها ثلاث مرات أعوام 76 و82 و 86م وكان قد سبق للكويت ان امتلكت الكأس الاولى بعد ان فازت بها ثلاث مرات أعوام 70 و 72 و 74م 0 وفاز بلقب هداف الدورة فهد خميس من دولة الإمارات برصيد 6 أهداف 0
واستضافت المملكة العربية السعودية الدورة التاسعة وافتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وأقيمت
المباريات على استاد الملك فهد الدولى بالرياض خلال المدة من 2 الى 18 مارس 1988م وحقق منتخب العراق كأس الدورة وتقاسم? زهير
بخيت من الامارات واحمد راضى من العراق لقب الهداف ولكل منهما 4 أهداف 0
أما الدورة العاشرة فاستضافتها الكويت للمرة الثانية خلال المدة من 20 فبراير الى 9 مارس 1990م وافتتحها سمو الشيخ جابر الصباح أمير الكويت وجرت مبارياتها على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة واحتل منتخب الكويت المركز الاول ونال كأس الدورة العاشرة وقد شهدت هذه الدورة انسحاب المنتخب السعودي
كما شهدت انسحاب العراق من الدورة على اثر الأحداث التى صاحبت مباراته مع الإمارات وشطبت نتائجه فى الدورة وأحرز لاعب منتخب الكويت محمد إبراهيم لقب الهداف برصيد 10 أهداف 0
واقيمت فى دولة قطر الدورة الحادية عشرة برعاية سمو الشيخ خليفة بن حمد ال ثانى خلال المدة من 27 نوفمبر الى 10 ديسمبر 1992م وأحرز المنتخب القطري كأس الدورة لاول مرة فى تاريخه ملغيا احتكار الكويت والعراق للكأس كما أحرز لاعبه مبارك مصطفى لقب هداف الدورة برصيد 3 أهداف.
وفى أبوظبى أقيمت الدورة الثانية عشرة خلال المدة من 3 الى 16 نوفمبر 1994م واستطاع المنتخب السعودى ان يحقق كأس البطولة لاول مره فى تاريخه واحرز لاعب المنتخب السعودى فؤاد أنور لقب الهداف برصيد 4 أهداف
وفى سلطنة عمان أقيمت الدورة الثالثة عشرة خلال المدة من 15 الى 28 اكتوبر 1996م وافتتحها جلالة السلطان قابوس بن سعيد واقيمت المباريات فى مجمع السلطان قابوس ببوشر وفى هذه الدورة عاد منتخب الكويت الى منصات التتويج? بعد غياب اكثر من 7 سنوات واحتلت قطر المركز الثانى والسعودية الثالث وأحرز مهاجم قطر محمود الصوفى لقب الهداف برصيد 4 أهداف.
واستضافت البحرين خلال المدة من 30 اكتوبر الى 12 نوفمبر 1998م الدورة الرابعة عشرة وافتتحها سمو الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة رحمه الله واحرز منتخب الكويت كأس الدورة يليه المنتخب السعودي فى المركز الثانى والامارات فى المركز الثالث وفاز بلقب هداف الدورة لاعب منتخب الكويت جاسم الهويدى برصيد 9 أهدافز
وفى المملكة العربية السعودية اقيمت الدورة الخامسة عشرة وافتتحها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزارء ورئيس الحرس الوطني واقيمت المباريات على استاد الملك فهد الدولى بالرياض خلال المدة من 16 الى 30 يناير 2002م?0 وحقق المنتخب السعودي كأس الدورة وفاز بلقب هداف الدورة لاعب منتخب سلطنة عمان هاني الضابط
وسيترأس صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وفد المملكة المشارك في دورة كاس الخليج العربي السادسة عشرة .
وقد حدد موعد حفل افتتاح دورة كاس الخليج العربي السادسة عشر والمباريات وفق الجدول التالي.
اليوم والتاريخ الدول المتبارية
الاربعاء 27 ديسمبر حفل الافتتاح
الجمعة 26 ديسمبر عمان و الكويت
الامارات و السعودية
السبت 27 ديسمبر البحرين و قطر
الاحد 28 ديسمبر اليمن و عمان
الاثنين 29 ديسمبر الامارات و الكويت
السعودية و قطر
الثلاثاء 30 ديسمبر البحرين و اليمن
الاربعاء 31 ديسمبر عمان و الامارات
الخميس 1 يناير البحرين و السعودية
اليمن و الكويت
السبت 3 يناير الامارات و قطر
عمان و البحرين
الاحد 4 يناير السعودية و الكويت
الاثنين 5 يناير قطر و اليمن
الثلاثاء 6 يناير عمان و السعودية
الاربعاء 7 يناير الامارات و البحرين
الخميس 8 يناير الكويت و قطر
اليمن و السعودية
السبت 10 يناير الكويت و البحرين
الاحد 11 يناير اليمن و الامارات
عمان و قطر
وستجرى جميع مباريات البطولة على استاد نادى الكويت الرياضى.
&
&