بيروت - رحب التيار الموالي للمعارض المسيحي اللبناني المناهض للوجود السوري في لبنان العماد ميشال عون اليوم الثلاثاء في بيان، بتحرير الاسرى اللبنانيين المعتقلين في اسرائيل قريبا، داعيا الى الافراج عن المعتقلين اللبنانيين في سوريا.
وجاء في بيان صادر عن المكتب المركزي للتنسيق الوطني الموالي لعون "نبارك لاهل الاسرى اللبنانيين الخارجين من سجون الظلم والقهر الاسرائيلية ونتمنى لهم عودة سالمة الى ذويهم الذين طال انتظارهم".&واضاف "اليس من جهة لبنانية واحدة تحمل على عاتقها مفاوضة سوريا الند للند مطالبة باخراج الاسرى اللبنانيين من غياهب السجون السورية بعد ان سجنوا لسنوات طوال من دون ان يعرف مصيرهم؟ اوليس من حق ذويهم ان ينالوا ايضا التبريك والفرح بعودتهم؟".
ودعا البيان الى انهاء الظلم اللاحق بالمعتقلين اللبنانيين.&وستفرج اسرائيل، بموجب اتفاق مع حزب الله تم عن طريق وسيط الماني،&&عن 400 فلسطيني و23 لبنانيا وخمسة سوريين وثلاثة مغربيين وثلاثة سودانيين وليبي والماني. في المقابل، سيسلم حزب الله اسرائيل مدنيا اسرائيليا الحنان تاننباوم الذي اعتقله حزب الله في تشرين الاول اكتوبر 2000، ورفات ثلاثة جنود.
اما بالنسبة الى المعتقلين اللبنانيين في سوريا، فقد افرجت دمشق عن 54 منهم في كانون الاول ديسمبر 2000.&واعلنت الحكومتان اللبنانية والسورية على الاثر عن اغلاق ملف المعتقلين اللبنانيين في سوريا. الا ان اقرباء عدد من اللبنانيين المفقودين يؤكدون ان هناك حوالى 200 لبناني لا يزالون على قيد الحياة معتقلين في سوريا.
وشكلت الحكومة اللبنانية عام 2001 لجنة برئاسة وزير لم ترفع تقريرا حتى الان.&وقد انسحبت اسرائيل من لبنان في ايار (مايو) 2000، بعد 22 سنة من احتلال جنوب لبنان.&وتبقي سوريا على وجودها العسكري في لبنان منذ 1976. ويقدر عدد جنودها حاليا بعشرين الف رجل.