طهران- اعلنت صحيفة "جمهوري اسلامي" في عددها الصادر اليوم الاحد ان "لجنة تكريم شهداء العالم الاسلامي" وهي مجموعة متطرفة ايرانية عرضت تقديم مئة الف دولار مكافأة لمن يقدم على قتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي صاحب كتاب "آيات شيطانية".
وكان مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران آية الله الخميني اصدر في الرابع عشر من شباط/فبراير عام 1989 فتوى اباحت قتل رشدي لاتهامه بالتجديف.
وتدعو هذه المجموعة "جميع المسلمين المتطوعين لقتل سلمان رشدي الى تسجيل اسمائهم على الموقع الخاص بهذه المجموعة ابتداء من الثاني والعشرين من شباط/فبراير الجاري". وجاء هذا الاعلان على هامش الاحتفال بذكرى سقوط "الشهيد مصطفى محمود ماضي" الذي يقول الايرانيون انه حاول اغتيال رشدي قبل ان يقتل. ومرت ذكرى اصدار الفتوى ضد رشدي من دون اي ضجة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في هذه اللجنة القليلة العدد "ان الجائزة ستدفع الى من يقتل سلمان رشدي او الى عائلة من يقتله". واضاف هذا المسؤول ان المتطوعين "سيستفيدون من جميع التسهيلات التي توفرها اللجنة" للتمكن من اغتيال رشدي. واعلنت مؤسسة "الخامس عشر من خورداد" ان الجائزة بقيمة ثلاثة ملايين دولار التي كانت وضعتها لمن يقتل رشدي لا تزال قائمة.
وكانت مسالة الفتوى ضد رشدي اثارت ازمة بين ايران وبريطانيا قبل ان تتطبع العلاقات بين البلدين اثر وصول الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي الى السلطة عام 1997 واعلان طهران انها لا تسعى الى تنفيذ هذه الفتوى.