باريس: أعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك يمكن ان يزور ليبيا بعد ان نقل إليه سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي دعوة اليوم الاثنين.
&وقالت الناطقة باسم الاليزيه كاترين كولونا ان سيف الاسلام القذافي "سلم رئيس الجمهورية رسالة دعوة من العقيد القذافي للتوجه الى ليبيا" موضحة ان شيراك "شكره" عليها قائلا انه "سيلبيها بالتاكيد".
&وعلم لدى اوساط الرئيس الفرنسي ان هذا الرد من شيراك يعني موافقة مبدئية رغم عدم تحديد موعد حتى الان.
&وقال سيف الاسلام القذافي امام الصحافيين في ختام اللقاء الذي استمر حوالى 45 دقيقة "لقد نقلت اليه دعوة من القائد القذافي لزيارة ليبيا وقد وعدني الرئيس بانه سيلبيها حين يصبح ذلك ممكنا".
&واضافت كولونا ان شيراك استقبل سيف الاسلام القذافي "بوصفه رئيس مؤسسة القذافي لشكره على الدور الذي لعبه من اجل التوصل الى الاتفاق بين عائلات ضحايا اعتداء يوتا ومؤسسة القذافي".
&وكانت مؤسسة القذافي قبلت بموجب هذا الاتفاق دفع تعويضات لعائلات ضحايا اعتداء طائرة يوتا فوق النيجر في 1989 الذي اوقع 170 قتيلا بينهم 54 فرنسيا.
&واوضحت ان شيراك اعرب ايضا عن ارتياحه لنجاح الزيارة التي قام بها نهاية الاسبوع الى ليبيا وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرنسوا لوس والتي تم خلالها التوقيع على اتفاقات اقتصادية بين البلدين.
&وقالت ايضا ان الرئيس الفرنسي ذكر بان رئيس الوزراء الليبي شكري غانم "سيزور باريس في نيسان/ابريل".
&وقال الرئيس شيراك لسيف الاسلام القذافي ان "فرنسا تدعم عملية اعادة اندماج ليبيا في المجتمع الدولي".
&وجدد شيراك التأكيد على ان فرنسا "تريد تطبيع العلاقات بين ليبيا والاتحاد الاوروبي باسرع وقت ممكن وكذلك المشاركة الفاعلة لليبيا في عملية برشلونة" حسب ما اعلنت كولونا في اشارة الى الشراكة الاوروبية المتوسطية التي اطلقت عام 1995.
&ومن ناحيته، صرح سيف الاسلام القذافي للصحافيين انه بحث مع الرئيس الفرنسي مسألة "التعاون الفرنسي الليبي في المتوسط". واضاف "نحن مرتاحون جدا لبدء عصر جديد اليوم بين ليبيا وفرنسا" مؤكدا ان ليبيا ترغب في اقامة "تعاون مثمر مع فرنسا".
&وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان من الممكن ان يزور معمر القذافي فرنسا، قال سيف الاسلام القذافي "اننا ننتظر اولا زيارة الرئيس شيراك".