"إيلاف" من لندن: فيما تجددت الاشتباكات في مدينة كربلاء دعا المرجع الديني آية الله صادق الشيرازي قوات التحالف الى الانسحاب من المدن المقدسة، كما دعا العراقيين الى عدم الجنوح للعنف والمطالبة بحقوقهم المشروعة بالوسائل السلمية، فيما تخرج مسيرة احتجاجية في كربلاء اليوم على تدهور الاوضاع الامنية. هذا ونفى البنتاغون بشدة تقارير أشارت الى موافقت وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد على تعذيب المعتقلين العراقيين.
وفي بيان له تسلمت إيلاف نسخة عنه، طالب المرجع الشيرازي قوات التحالف بالخروج من المدن المقدسة كربلاء والنجف والكوفة تمهيدا للانسحاب من بقية المدن العراقية داعيا العراقيين الى عدم الانجرار وراء العنف، واستخدام الطرق السلمية في مطالبتهم بحقوقهم المشروعة. واضاف البيان ان قوات الاحتلال تتحمل مسؤولية مايحدث في المدن المقدسة نتيجة ممارساتها الخاطئة التي ستسبب مزيدا من التدهور على الصعيد الامني وتؤثر على الاستقرار السياسي، ودعاها الى مفاوضات لحل المشاكل سلميا، كما ناشد العراقيين عدم الانجرار إلى دوامة العنف والمطالبة بالحقوق المشروعة عبر الطرق السلمية وعدم القبول بأية صيغة للحكومة الموقتة مشددا على ضرورة اجراء انتخابات عامة.
وفيما يلي نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلقه محمد و اله الطاهرين و لعنة الله على أعدائهم أجمعين.
إن هتك حرمة المقدسات الدينية في النجف الاشرف وكربلاء المقدسة ، وإطلاق النار على& حرم أمير المؤمنين& الإمام علي( عليه السلام) و إصابة القبة الشريفة ، مما يدعو للأسف الشديد و الحزن العميق.
وان مما يؤسف له ، أن تؤول الأمور في العرق الجريح إلى هذه الهوة السحيقة.
إننا إذ نندد بما جرى من هتك المقدسات، نحمل قوات الاحتلال مسؤولية ما حدث ، إذ إن طريقة معالجة الأمور بالطريقة الخاطئة ، أوصلتها إلى ما نشاهده الآن ، وإن هذه الطريقة ستسبب مزيدا من التدهور في الأوضاع الأمنية و تؤثر على الاستقرار السياسي ، وما الى ذلك.
فهل هتك الحرمات ، طريق إلى الاستقرار ؟! وهل محاولة إلغاء حقوق الأكثرية الشيعية ، و تحكيم شخصيات غير محايدة في الشأن السياسي ، طريق إلى الديمقراطية؟!
إن اللازم على قوات (الاحتلال):
أولا: الانسحاب من المدن المقدسة مقدمة للانسحاب من سائر المدن و ايكال أمر حفظ الأمن إلى أبنائها.
ثانيا: حل المشكلات سلميا ، عبر إجراء مفاوضات مع مختلف الأطراف، وعدم محاولة إلغاء أي طرف من الأطراف.
ثالثا: أن لا تتجاهل في تشكيل الحكومة المؤقتة ، مطالب الأكثرية المضطهدة ، وعدم الرضوخ إلى الضغوط الإقليمية والدولية الظالمة ، لإلغاء حقوق الأكثرية ، كما نجدد مطالبتنا بإجراء انتخابات عامة سريعة ، ليقول الشعب كلمته.
كما ندعو الشعب العراقي الأبي المظلوم إلى:
1: الاتجاه إلى الله تعالى والتوسل بالمعصومين (عليهم السلام) لكشف الغمة وتحقيق الآمال.
2: عدم الانجرار إلى دوامة العنف ، والمطالبة بالحقوق المشروعة عبر الطرق السلمية.
3: عدم القبول بأية صيغة للحكومة الموقتة إذا كانت تلغي حقوق الأكثرية ، والمطالبة بكون حاكم العراق ممثلا للأكثرية.
وإلى الله المشتكي وهو المسؤول لكشف الغمة عن الأمة وهو حسبنا ونعم الوكيل.
التطورات الأمنية
ميدانيا، تواصلات الاشتباكات المتفرقة بين قوات التحالف ومسلحي جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر في جنوب العراق.
توغل دبابات التحالف قرب مرقدي الحسين والعباس في كربلاء
وفي كربلاء، توغلت دبابات التحالف لفترة قصيرة في قلب المدينة ووصلت الى ابواب مرقدي الحسين والعباس في المدينة الشيعية المقدسة بوسط العراق.
كما دعا المرجع الديني اية الله السيد محمد تقي المدرسي الى مسيرة سلمية في شوارع المدينة اليوم. وقال بيان للمرجع وزع في انحاء المدينة ان التظاهرة تاتي "احتجاجا على تدهور الوضع في المدينة التي عظم الله حرمتها وكرمها بساكنها سيد الشهداء واحتجاجا على الانتهاكات التي وقعت في هذه الايام " وحذر من ان الوضع في المدن المقدسة " وينبئ الوضع عن مخزون من الاحتقانات التي قد تجدد الاشتباكات في الايام اللاحقة لا سمح الله ".
البنتاغون&ينفي مواقفة رامسفلد
على صعيد اخر نفت وزارة الدفاع الاميركية بشدة ما ذكرته مجلة "نيويوركر" بان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اقر استخدام أساليب استجواب غير تقليدية في العراق للحصول على معلومات استخبارات عن المقاومة المتصاعدة مما أدى في النهاية الى وقوع انتهاكات بحق سجناء عراقيين.
ووصف المتحدث باسم البنتاغون لورانس دي ريتا هذه المزاعم بانها "غريبة وتآمرية ومبنية على تخمينات مجهولة" نافيا بشدة ان يكون رامسفلد يتعرض لانتقادات بسبب فضيحة الانتهاكات أو أي مسؤول اخر في الوزارة قد وافق على برنامج الاستجواب. واضاف في تصريح نقلته وكالة رويترز اليوم ان الانتهاكات التي تعرض لها السجناء العراقيون في سجن أبو غريب والتي ظهرت في صور وأشرطة فيديو "ليس لها اي اساس في اي برنامج مصرح به أو كتيب تدريبات أو تعليمات أو أي أمر أصدرته وزارة الدفاع".
وتخضع اساليب الاستجواب الاميركية للفحص بعد أن عرضت صور تكشف عن انتهاكات تعرض لها السجناء في سجن ابو غريب الواقع خارج بغداد بينها صور لهم وقد جرى تكويمهم وهم عرايا على شكل هرمي فوق بعضهم البعض وأخرى التقطت لهم بعد اجبارهم على اتخاذ مواضع مهينة كما لو كانوا يمارسون الجنس.
وعاد رامسفيلد الذي رفض مطالب بعض الديمقراطيين وعدد من الصحف الكبرى بالاستقالة يوم الجمعة من زيارة مفاجأة للعراق وسجن ابو غريب ووصف الفضيحة بانها "لطمة موجعة" فيما وجهت اتهامات لسبعة جنود. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع امس الاول ان الجيش يحظر الان استخدام عدد من أساليب الاستجواب في العراق من بينها الحرمان من النوم و"الاوضاع الجسدية" المؤلمة.
وقالت مجلة نيويوركر ان خطة الاستجواب كانت "برنامجا خاصا" سريا على أعلى المستويات يسمح بقتل واعتقال ما يسمى بالاهداف عالية القيمة في المعركة ضد الارهاب. واضافت ان مثل هذه الاساليب السرية استخدمت بكثافة في افغانستان ولكن بصورة اقل في العراق فقط في البحث عن الرئيس المخلوع صدام حسين واسلحة الدمار الشامل. واضافت المجلة التي بنت مقالها على مقابلات مع مسؤولي مخابرات امريكيين سابقين وحاليين ان الخطة تمت الموافقة عليها وتنفيذها العام الماضي بعد التفجيرات القاتلة التي وقعت في& اب (اغسطس) من العام الماضي عند مقر الامم المتحدة والسفارة الاردنية ببغداد.