محمد المصري من القاهرة: أكد الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري أن إنفاق مصر في مجال البحوث العلمية بلغ 6ر2 مليار جنيه العام الماضي بما يعادل 1% من الدخل القومي المصري منوها أن نسبة العمل في مجال البحث العلمي في مصر بلغت 1100 عالم لكل مليون من المواطنين، مضيفا أن مصر بها 13 مركزا تعمل في مجال البحوث العلمية.
وأشار الدكتور شهاب في كلمته أمام حشد من الإعلاميين المصريين والعرب في ندوة "البحث العلمي والتطور التكنولوجي" بمكتبة الإسكندرية، إلى أن مصر بصدد إنتاج قمر صناعي مصري 100% للاستخدامات السلمية في نهاية هذا العام بأيدي مصرية على أن يتم إطلاقه من أوكرانيا.
وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري أنه تم البدء في تشييد مدينة للعلوم في مدينة 6 أكتوبر والتي يتم إعدادها لتكون الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للبحث العلمي والتطوير، على حد قوله.
وتابع الوزير المصري أنه يجري حاليا إنشاء 3 كليات للدراسات العليا في مجالات الطب والتربية والهندسة في جامعات القاهرة وأسيوط وعين شمس، وأن هذه الكليات يتم إعدادها لتنافس الكليات العالمية في مستوى الجامعات الدولية العالمية.