"إيلاف"&من تونس: أصدرت المحكمة الإبتدائية في تونس العاصمة حكماً بسجن عبد الرحمان التليلي، المدير العام السابق بديوان الطيران المدني والمطارات و الأمين العام السابق لحزب الإتحاد الديموقراطي الوحدوي ، مدة تسع سنوات مع غرامة بمبلغ 44 مليون دينار تونسي وسجن منير سحنون سبع سنوات وغرامة بمبلغ 6.7 مليون دينار وسجن حافظ شبشوب خمس سنوات وغرامة بمبلغ 6.7 مليون دينار وتغريمهم متضامنين لفائدة المؤسسة المتضررة بـحوالي6.7 مليون دينار تعويضا لها عن ضررها المادي وإلزام كل واحد من المتهمين بأن يؤدي لها 100 ألف دينار تعويضا عن ضررها المعنوي.
و مثل عبد الرحمان التليلي أمام المحكمة بعد اعتقاله بتهمة استغلال صفته عندما كان مديرا عاما بديوان الطيران المدني والمطارات بالحصول على منافع لنفسه ولغيره والإضرار بالإدارة وعدم التصريح بمكاسب يملكها بالخارج ومحاولة تفويتها دون موافقة من البنك المركزي التونسي كما مثل الى جانبه ممثلا شركتين متعاقدتين مع الديوان استفادا من صفقات دون اتّباع الاجراءات القانونية الجاري بها العمل في إبرام الصفقات العمومية.
وأنكر عبد الرحمان التليلي ما نسب اليه موضحا انه تعرف الى المتهمين الآخرين عندما تولى مهامه في 15 كانون اول (ديسمبر) عام 2000 على رأس الديوان و سعيا حينها للتعرف اليه مثل عديد الأشخاص الآخرين.
اما فيما يتعلق بانتدابه لموظفين بطريقة مخالفة لأساليب انتداب الموظفين الجاري بها العمل فضلا عن تمتيعهما بامتيازات مالية كبيرة ، أكد التليلي ان الإنتداب لم يكن مخالفا للقوانين الجاري بها العمل موضحا ان الحاقهما عبر التعاقد بالديوان كان بسبب خبرتهما الكبيرة.
و في ما يتعلق بالصفقات شدد على انه توجد لجان مكلفة و انه آخر من يوقع. وبخصوص تهمة افتعال الأشغال و تجزئتها فقد علل ذلك بوجود ظروف وقتية تستدعي تدخلا سريعا دون الرجوع للصفقات و اضاف انه عاين وجود العديد من النقائص بالمطار حال تسلمه مهامه.&