القاهرة: قرر الرئيس المصري حسني مبارك تعيين سفير مصر لدى الامم المتحدة احمد ابو الغيط وزيرا للخارجية خلفا لاحمد ماهر، حسبما اعلن رئيس الوزراء المكلف احمد نظيف في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
&
وقالت الوكالة ان نظيف "اجرى اتصالا هاتفيا بعد ظهر اليوم بالسفير أحمد أبو الغيط رئيس وفد مصر الدائم لدى الامم المتحدة في نيويورك أبلغه خلاله بتكليف الرئيس حسني مبارك له بتولي منصب وزير الخارجية".
&وحسب الوكالة، فان السفير أبو الغيط "اعرب عن شكره العميق للرئيس مبارك على هذه الثقة الغالية". وقالت الوكالة ان السفير أبو الغيط "سيغادر نيويورك مساء اليوم في طريقه الى القاهرة التي يصلها غدا الاحد لتولي منصبه الجديد".
وكان احمد ماهر الذي يعاني من مشكلات صحية، تولى وزارة الخارجية المصرية في 15 ايار/مايو 2001. ويبلغ ابو الغيط 62 عاما وتدرج في السلك الدبلوماسي الى ان تم تعيينه مندوبا دائما لمصر في الامم المتحدة في العام 1999. وشغل قبل ذلك منصب مدير مكتب وزير الخارجية الاسبق عمرو موسى بعد عودته من روما حيث كان سفيرا لمصر في مطلع التسعينات.
&وشارك احمد ابو الغيط في بداية عمله الدبلوماسي في مفاوضات كامب ديفيد التي انتهت بتوقيع اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية في اذار/مارس 1979.