صنعاء - افاد مسؤول محلي يوم السبت عن سقوط 11 قتيلا و18 جريحا ليل الجمعة السبت الماضي في مواجهة بين قوات عسكرية وعناصر قبلية في محافظة مأرب، شرق صنعاء. واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان المواجهة المسلحة التي استمرت عدة ساعات دارت بين عناصر قبلية وجنود ارسلوا الى منطقة عبيده للقبض على ستة من افراد احدى القبائل يشتبه في قيامهم فجر اول من امس الخميس بتفجير انبوب نفط في المحافظة.
& وتابع المصدر نفسه ان الجنود وقعوا في مكمن نصبه العناصر القبليون، مما ادى الى تبادل اطلاق نار كثيف اسفر عن سقوط 11 قتيلا و18 جريحا من الطرفين.
& واوضح شهود ان الانفجار احدث فجوة كبيرة في خط الانابيب، مما ادى الى توقف عملية الضخ في حقول صافر، في المحافظة ذاتها حيث تنشط شركة هانت اويل الاميركية.
& وانبوب النفط هذا الذي يبلغ طوله 420 كلم ينقل الخام من حقول الانتاج في مأرب الى ميناء رأس عيسى على البحر الاحمر. وتقوم اليمن بتصدير حوالي 160 الف برميل في اليوم عبر هذا المرفأ.
& يذكر ان المواجهات بين قوات الامن والعناصر المسلحة كثيرة وغالبا ما تكون دامية في اليمن، وهو بلد ذو بنية قبلية تقدر فيه وزارة الداخلية عدد الاسلحة النارية بين ايدي المدنيين باكثر من ستين مليون قطعة، مما يفوق معدل ثلاثة اسلحة للفرد.
& وكانت اخر مواجهة اعلن عنها رسميا ادت في 4 حزيران/يونيو الى سقوط ثلاثة قتلى واربعة جرحى في صنعاء. (أ ف ب)