&
الرياض- ينفذ عشرات اللاجئين العراقيين منذ 23 حزيران (يونيو) اضرابا عن الطعام في مخيم رفحا في شمال السعودية، حسب ما اعلن مسؤول في المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون للاجئين اليوم الاثنين. وقال المتحدث باسم مكتب المفوضية في الرياض مأمون محسن لوكالة فرانس برس ان اللاجئين يحتجون على "غموض مصيرهم بعد تعليق برنامج نقلهم الى بلدان ايواء عام 1997 وعدم اهتمام المجتمع الدولي بقضيتهم".
ويقيم 5207 لاجئا في مخيم رفحا بالقرب من الحدود السعودية العراقية من اصل اكثر من 33 الف لاجيء تم استقبالهم لدى افتتاح المخيم بعد حرب الخليج عام 1991.
وافادت صحيفة "الحياة" العربية التي تصدر في لندن انه، منذ بدأ الحركة، تلقى 43 مضربا عن الطعام اسعافات من جانب الهيئات السعودية المختصة.
وطبقا لبرنامج المفوضية، اعيد توزيع اللاجئين الاخرين في بلدان عدة وخصوصا دول غربية وبعضهم فضل العودة الى العراق غير ان هذا البرنامج علق عام 1997 بعد ان ركزت بلدان الايواء اهتمامها على مناطق نزاعات اخرى، بحسب المفوضية.
وافادت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية اليوم الاثنين انه، لتشجيع عودتهم الى العراق، عرض على اللاجئين في المخيم، وبناء على طلبهم، رفع التعويضات التي تقدمها السعودية لاعانتهم على الاستقرار.
ونقلت "الشرق الاوسط" عن مدير مكتب المفوضية في الرياض مصطفى عمر ان هذه التعويضات رفعت من ثلاثة الاف ريال سعودي (800 دولار) الى عشرة الاف ريال (2666 دولار).
وانفقت السعودية حوالى 800 مليون دولار لمساعدة اللاجئين العراقيين على اراضيها منذ عام 1991، بحسب الصحيفة.
واقيم مخيم رفحا لايواء الفارين من العراق بعد قيام التحالف الدولي بطرد القوات العراقية من الكويت اثر سبعة اشهر من الاحتلال.
(أ ف ب)