&
بغداد- اعلن وكيل وزارة النفط العراقية فائز شاهين اليوم الاثنين ان العراق ينتج حاليا مليون برميل نفط في اليوم مقابل حوالي ثلاثة ملايين برميل قبل ايقاف تصديره النفط في الرابع من حزيران (يونيو) الماضي.
وقال شاهين في مؤتمر صحفي ان "طاقة الانتاج تحددها حاجة السوق العراقية بشكل اساسي وحاجة بعض جيراننا مثل الاردن وهذه في معظم الحالات لاتتجاوز المليون برميل وهذا يعني اننا ننتج حاليا اقل من 50 بالمائة من طاقتنا قبل القرار الاخير".
يذكر ان العراق اوقف في بداية حزيران (يونيو) الجاري تصدير نفطه في اطار اتفاق "النفط مقابل الغذاء" بعد ان قرر مجلس الامن الدولي تمديده شهرا واحدا بدلا من ستة اشهر ليسمح بمناقشة مشروع تقدمت به بريطانيا وتدعمه الولايات المتحدة لفرض نظام جديد من العقوبات سميت "الذكية" على بغداد.
واوضح المسؤول العراقي "نحن ننتج الان ما يسد حاجتنا المحلية وهذا اسلوب اعتدنا عليه منذ فرض الحصار لاننا من 1991 الى عام 1996 لم نكن نصدر نفط عراقي لذلك لا مشكلة لدينا في ذلك ننتج في الحقول التي تناسبنا وبالطاقات التي تناسبنا وننتج بما يسد عمل المصافي لانتاج المشتقات النفطية للمواطنين العراقيين ولحركة المجتمع العراقي".
وقال ان "اذا سمح لنا بتصدير النفط وبالشروط المناسبة لنا وبما يحفظ كرامتنا واستقلالنا السياسي سنعيد تصدير النفط".
&واضاف ان "القرار الذي يسمح للعراق بالتصدير لغاية 3 تموز (يوليو) وضعت به افكار من ماترغب الادارة الاميركية من اصداره اي مايتعلق بالعقوبات الذكية وما تدعو له ونعتبر هذا القرار هو نسف لاتفاقية مذكرة التفاهم بين العراق والامم المتحدة التي حددت كل مرحلة بستة اشهر".
(أ ف ب)