لندن - ردت المحكمة العليا في لندن اليوم الجمعة طلب الاستئناف الذي تقدم به المراجع التاريخي البريطاني ديفيد ايرفينغ، الذي حكمت محكمة البداية برد دعوى قدح وذم رفعها ضد ناشر كتاب يتهمه بانه "ينكر وقوع محرقة اليهود". ويواجه ايرفينغ (63 عاما) خطر اعلان افلاسه في حال لم يعمد خلال 21 يوما الى دفع
ايرفينغ
دفعة اولى تبلغ 150 الف جنيه استرليني (240 الف يورو) بمثابة نفقات قضائية. ويمكن ان يصل مجموع هذه المبالغ الى&2.4 ملايين جنيه (3.48مليون يورو).
وكان ايرفينغ ادعى في الربيع الماضي على المؤرخة الاميركية ديبورا ليبشتات، التي اتهمته بانكار وقوع محرقة اليهود (الهولوكوست) في كتاب نشرته في عام 1994.
وفي 11 نيسان (ابريل)، ردت دعوى المؤرخ البريطاني في اول قضية تتعلق بالمراجعة التاريخية في بريطانيا، حيث انكار وقوع المحرقة لا يشكل جرما جزائيا.
واكدت المحكمة العليا في لندن اتهامات ليبشتات، معتبرة ان كاتب سيرة حياة جوزف غوبلز، مدير الدعاية السياسية النازية، كان "منكرا لوقوع المحرقة" و"معاديا للسامية" و"عنصريا".
واستأنف ديفيد ايرفينغ الحكم الذي اعتبره "غير منصف وفي غير محله".
ولم يكن ايرفينغ حاضرا صباح اليوم الجمعة خلال الاعلان عن رد طلبه الاستئناف. وبحسب محاميه، فان المؤرخ يقوم حاليا بالترويج لكتابه الجديد حول رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل.
واكد قضاة الاستئناف بدورهم الحكم الصادر عن محكمة البداية، الذي يمكن اعتبار ايرفينغ بموجبه "منكرا لوقوع محرقة اليهود".
يذكر ان الانتقادات خلال المحاكمة الاولى، تناولت كتابه "حرب هتلر"، الذي صدر في عام 1977 في الولايات المتحدة وبريطانيا. ويؤكد ايرفينغ في هذا الكتاب ان الديكتاتور النازي لم يكن يعرف بوقوع محرقة اليهود حتى عام 1943. (أ ف ب)