&&
نيويورك-واشنطن:& يشارك الامين العام للامم المتحدة كوفي انان شخصيا في الجهود المبذولة من اجل تجنب فشل مؤتمر دربان حول العنصرية وفق ما اعلنت المنظمة الدولية.
واكد الناطق باسم الامم المتحدة ان انان والمفوضة العليا لحقوق الانسان ماري روبنسون يجريان محادثات منذ اشهر حول المسائل التي يمكن ان تؤدي الى فشل هذا المؤتمر الدولي مثل تصنيف الصهيونية في خانة العنصرية.
&وهددت الولايات المتحدة امس بعدم حضور هذا المؤتمر المنعقد بين 27 اب (اغسطس) و7 ايلول (سبتمبر) في دربان (جنوب افريقيا) بسبب محاولة بعض الدول تصنيف الصهيونية من جديد في خانة العنصرية والمطالبة بتعويضات عن العبودية. واعلن الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر ان الرئيس جورج بوش "يرسال اشارة: يجب ان لا يصنف المؤتمر الصهيونية في خانة العنصرية" وان "لا يتناول مسائل تتعلق بتعويضات عن العبودية". واعلن دبلوماسي اميركي& "سنذكر الاخرين بتخوفنا من اثار بعض الصيغ المقترحة" ذاكرا من بين هذه الصيغ "التعويضات عن العبودية ومسائل متعلقة بالشرق الاوسط".
وقال ايكهارد الناطق باسم الامم المتحدة ان "الامين العام صرح مرارا ان على المؤتمر ان ينظر الى المستقبل (...) وان لا يدع مسائل سياسية مثيرة للجدل تحوله عن هدفه".
&واضاف ان الامين العام يساند جهود ماري روبنسون من اجل نجاح المؤتمر.
&واوضح ان روبنسون صرحت اليوم الجمعة انها وجهت نداء بهذا الشأن الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وانه "يتفهم قلقها".
ويتوقع حضور 30 رئيس دولة الى دربان للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي ضد العنصرية الذي تنظمة الامم المتحدة والذي سيستقبل 12 الف موفدا، وفق ما اعلن رئيس مركز المؤتمرات الذي سيستضيف الحدث.
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول حذر في حزيران (يونيو) الماضي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ماري روبنسون من ان واشنطن قد تمارس سياسة المقعد الشاغر ان ادرج هذان الموضوعان في جدول اعمال المؤتمر.
&واكد باول في 20 حزيران (يونيو) "لا نريد ان يفشل هذا المؤتمر. لكن هاتين المسألتين تهددان بافشاله وتجعلان مشاركتنا صعبة الا اذا تمكنا من تسوية المشكلة".
(ايلاف- وكالات)