واشنطن - في بادرة تعبر عن مساندته لمقاطعة محتملة من جانب الرئيس الاميركي جورج بوش لمؤتمر للامم المتحدة بشأن العنصرية دعا مجلس النواب الاميركي المؤتمر الى تجنب مناقشات حول ما اذا كانت الصهيونية ترقى الى مستوى العنصرية.وصوت المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون باغلبية 408 اصوات مقابل ثلاثة لصالح قرار غير ملزم يصف مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية ومعاداة الاجانب بانه "فرصة فريدة لمناقشة التمييز على مستوى العالم&".
لكن القرار قال ان جهود بعض الدول لاستغلال المؤتمر في "احياء الفكرة المشينة التي تثير الشقاق والتي تساوي بين الصهيونية والعنصرية... ستقوض اهداف المؤتمر وغاياته."
ولمح البيت الابيض يوم الجمعة الى احتمال مقاطعة المؤتمر الذي يعقد في الفترة من 31 اب (اغسطس) الى 7 ايلول (سبتمبر)& في مدينة دربان بجنوب افريقيا. وقال اري فليشر المتحدث باسم البيت الابيض ان مجموعة "من دول العالم الثالث" تحاول "تحويل مسار" المؤتمر باقحام مناقشات بشأن ما اذا كانت الصهيونية في اسرائيل التي يرى العرب انها تجسد المحاولات المستمرة للدولة اليهودية لقمع الفلسطينيين ترقى الى مستوى العنصرية.
وقال النائب توم لانتوس وهو ديمقراطي من كاليفورنيا والذي تبنى القرار ان تصويت المجلس "يعطي دفعة هامة" للمؤتمر بالتأكيد على "الالتزام القوي للشعب الاميركي بمكافحة العنصرية في انحاء العالم".
&