&
لندن - فاز ليفربول بطل الثلاثية (الك وكأس رابطة الانديو الانكليزية المحترفة وكأس الاتحاد الاوروبي) على مانشستر يونايتد، بطل الدوري، 2-1 اليوم السبت على استاد "ميلينيوم" في كارديف امام 60 الف متفرج واحرز لقب بطل الدرع الخيرية الانكليزية، التي تقام سنويا معلنة بداية الموسم الانكليزي في كرة القدم.
وسجل غاري ماكاليستر (2 من ركلة جزاء) ومايكل اوين (16) هدفي ليفربول، والهولندي رود فان نيستلروي (51) هدف مانشستر يونايتد. وهي المرة الثالثة على التوالي التي يخسر فيها مانشستر يونايتد في المسابقة التقليدية التي تجمع بين بطلي الدوري والكأس ويعود ريعها الى الاعمال الخيرية.
بيد ان مانشستر برغم خسارتيه الدرع الخيرية في العامين الماضيين فانه نجح في الفوز بلقب بطل الدوري. ووجه ليفربول بانتصاره هذا انذارا الى مانشستر يونايتد يؤكد فيه ان مهمة الاخير في الاحتفاظ باللقب لن تكون سهلة انه سيكون اول المنافسين له العام المقبل. وكان ليفربول تغلب على مانشستر يونايتد 1-صفر سجله داني مورفي في ذهاب الدوري العام الماضي على استاد "اولدترافورد" و2-صفر لستيفن جيرارد وروبي فاولر ايابا على استاد "انفيلد".
وكانت المرة الاولى التي يتغلب فيها ليفربول على مانشستر يونايتد ذهابا وايابا منذ 22 موسما. وهو اللقب الرابع لليفربول بعد ثلاثية العام الماضي والاول له هذا الموسم. وهي المرة العاشرة التي يحرز فيها ليفربول الدرع الخيرية من اصل 20 مباراة خاضها في المسابقة. وسلم مدرب المنتخب الانكليزي، السويدي غوران زفن اريكسون الجوائز على لاعبي الفريقين في نهاية المباراة. ونجح ليفربول في الحصول على ركلة جزاء في اول هجمة له في المباراة في الدقيقة الثانية عندما تعرض اوين لعرقلة من قائد مانشستر يونايتد الايرلندي روي كين، فانبرى لها المخضرم ماكاليستر بنجاح.
واضاف اوين الهدف الثاني بعد 13 دقيقة اثر استغلاله فشل المدافع الهولندي ياب ستام في ابعاد الكرة فاودعها بسهولة داخل شباك الحارس الدولي الفرنسي فابيان بارتيز. وتحولت السيطرة مباشرة الى مانشستر يونايتد بحثا عن تقليص الفارق وسنحت لمهاجميه مجموعة من الفرص الحقيقية للتسجيل فشلوا في ترجمتها الى اهداف. وتابع مانشستر يونايتد سيطرته في الشوط الثاني وتمكن من تقليص الفارق في الدقيقة 51 عبر هدافه الجديد نيستلروي اثر تلقيه كرة بينية من بيكهام داخل المنطقة فهيأها لنفسه وراوغ الحارس الهولندي فسترلفيلد واودعها داخل شباكه.
ورفع نيستلروي رصيده الى 6 اهداف مع مانشستر يونايتد في 5 مباريات لعبها منذ تعاقده معه في نيسان/ابريل الماضي مقابل 19 مليون جنيه استرلنيني (4ر30 مليون دولار). وكان نيستلروي سجل هدفين في مرمى منتخب ماليزيا (6-صفر)، واخر في مرمى سنغافورة (8-1) خلال جولة مانشستر يونايتد الاسيوية اواخر الشهر الماضي، ثم سجل هدفا في مرمى سلتيك الاسكتلندي خلال مباراة تكريم الويلزي راين غيغز.
وكاد بيكهام يدرك التعادل من تسديدة قوية من 35 مترا لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الايمن للحارس فسترفيلد. واشرك فيرغوسون المهاجم الترينيدادي دوايت يورك مكان نيكي بات لتعزيز خط الهجوم، وفي اول لمسة للترينيدادي هيأ كرة على طبق من ذهب الى بول سكولز الذي توغل داخل المنطقة وراوغ مدافعين لكن تسديدته تصدى لها الحارس فسترفيلد ببراعة قبل ان يبعدها الدفاع (69).
واعتمد ليفروبل على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة على دفاع مانشستر يونايتد المندفع الى الامام لمساندة الهجوم، وكاد الاحتياطي بيسكان يعزز تقدم ليفروبل بعد لعبة مشتركة بينه وبين اوين لكن تسديدته الساقطة ذهبت فوق المرمى. وسدد روي كين قذيفة صاروخية من 35 مترا اثر تلقيه تمريرة من سكولز لكن الحارس ابعدها بصعوبة الى ركنية (80)، وتلقى نيستلروي كرة رائعة من سكولز فحاول رفعها فوق الحارس لكنها ارتطمت بالمدافع هنشوز احتج بعدها لاعبو مانشسستر على الحكم دورسو بداعي ان المدافع تصدى للكرة بيده (85). وتلقى نيستلروي كرة من سكولز وتوغل داخل المنطقة بيد ان لقي مضايقة من المدافعين فسدد الكرة بين يدي الحارس.
مثل ليفربول: فسترفيلد- بابل وهنشوز وهيبيا ورييس (كاراغر)- بارمبي (بيسكان) وهامان وماكاليستر ومورفي (بيرغر)- اوين وهيسكي.
مثل مانشستر يونايتد: بارتيز- اروين وغاري نيفيل وستام وسيلفيستر- بيكهام وكين وبات (يورك) وغيغز- سكولز ونيستلروي.(أ ف ب)