&

الكويت- اعلن مصدر رسمي ان الرئيس السوري بشار الاسد وصل السبت الى الكويت في زيارة تستغرق يومين سيبحث خلالها التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.
الشيخ جابر الاحمد الصباح مستقبلا الاسد

وكان امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح وولي العهد سعد العبد الله الصباح في استقبال بشار الاسد الذي يقوم باول زيارة له الى الكويت منذ توليه الرئاسة في تموز/يوليو 2000.
والتقى الاسد مساء الشيخ سعد الذي يشغل منصب رئيس الوزراء ايضا ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح كلا على حدة كما افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.
وتقول الاوساط السياسية انه من المفترض ان تتناول محادثات الاسد الوضع بين الكويت والعراق خصوصا وان زيارته تعقب زيارة رئيس الوزراء السوري مصطفى ميرو الى بغداد حيث تم توقيع اتفاقات تعاون بين سوريا والعراق.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن رئيس مجلس الامة بالانابة مبارك الخرينج اليوم ان "زيارة رئيس وزراء سوريا مصطفى ميرو الى العراق شأن داخلي سوري-عراقي" مؤكداان "موقف الكويت يفند الادعاءات التى تزعم بانها ضد التضامن العربي".
غير ان وزير الخارجية الكويتي ذكر في تصريحات نقلتها صحيفة "السياسة" اليوم السبت ان بلاده لا تتوقع مبادرة من الاسد من اجل عقد لقاء ثلاثي سوري-عراقي- كويتي وهو احتمال ورد في الصحف.
وعلم من مصدر رسمي ان الرئيس السوري سيبحث خلال محادثاته مع القادة الكويتيين الوضع في الشرق الاوسط والتعاون الاقتصادي بين البلدين.
وكانت سوريا والكويت وقعتا الخميس الماضي ثلاث اتفاقيات للتعاون في مجالات الاستثمار والزراعة والادارة في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة في دمشق.
وخلال العقود الثلاثة الماضية منح الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية سوريا قروضا بقيمة اكثر من مليار دولار لتمويل مشاريع تنمية تمت الموافقة على غالبيتها بعد الاجتياح العراقي للكويت عام 1990.
وكانت سوريا انضمت الى التحالف المتعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الذي طرد القوات العراقية من الكويت في شباط/فبراير 1991 بعد سبعة اشهر من الاحتلال. لكن دمشق وبغداد باشرتا تطبيع علاقاتهما منذ 1997 مع معاودة التعاون الاقتصادي بينهما. (أ ف ب)