طوكيو- افادت وكالة الارصاد الجوية الحكومية ان اعصارا قويا مصحوبا برياح عاتية وامطار غزيرة يقترب اليوم الثلاثاء من اكبر الجزر اليابانية (هونشو) مهددا طوكيو لاول مرة منذ 12 سنة.
&وقالت الوكالة ان سرعة الرياح تبلغ في اعصار بابوك، وهو اسم سمكة ضخمة تعيش في ميكونغ لاووس، اكثر من 108 كلم في الساعة وقد وصل في الساعة 00،12 (00،03 تغ) على بعد 120 كلم جنوب غرب راس موروتو والى 580 كلم جنوب غرب طوكيو.
&ويتقدم الاعصار ببطء بسرعة عشرين كلم في الساعة بيمنا تتهاطل امطار غزيرة في غرب اليابان وطوكيو منذ ساعات عديدة وقالت الوكالة ان ضغط الاعصار قد يثير امواجا ضخمة يمكن ان يبلغ ارتفاعها في بعض الاماكن الى ثمانية او تسعة امتار.
&وبلغت سرعة الرياح في راس موروتو جنوب غرب جزيرة شيكوكو 182 كلم في الساعة.
&وقالت وكالة جيجي للانباء ان رجلا مسنا جرح في راسه بعد وقوعه من سلم في هيوغو غرب اليابان عندما كان يحاول حماية منزله من الاعصار.
&وتوقعت وكالة الارصاد الجوي ان تبلغ كمية الامطار حتى غد الاربعاء ستبلغ ثلاثين سنتيمترا في بعض مناطق الغرب والوسط في محيط ناغويا وطوكيو.
&وقد تسبب الاعصار في شل حركة سبعين رحلة جوية داخلية ودولية والغيت رحلات من ناغويا الى مانيلا وديترويت وغام وسايبان ولوس انجليس كما الغيت رحلات السفن ايضا ولكن قطار شينكانسن السريع ما زال يعمل بشكل عادي. (أ ف ب)