&
بدأت اللجنة العربية للمفاوضات التجارية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية اجتماعاتها اليوم الأربعاء بمشاركة وفود من جميع الدول الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وقال مصدر مسؤول بالجامعة للصحافيين أن الاجتماعات التي تستمر يومين في مقر الأمانة العامة للجامعة تهدف إلى إقرار قواعد المنشأ وزيادة معدلات التجارة البينية ستناقش عدة موضوعات خاصة بمعالجة رسوم وأجور الخدمات والرسوم التمييزية وإزالة القيود غير الجمركية.
وقال أن المبالغة في احتساب هذه الرسوم تضع عقبات أمام زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية وتقلل من حركة التجارة العربية البينية كما أن اللجنة بحاجة إلى معالجة مثل هذه الرسوم بإدخال تعديلات على أسلوب تحصيلها وتقلل درجة المغالاة منها عندما تكون السلعة عرض المنشأة.
وأشار إلى أن الاجتماعات تسبق اجتماع اللجنة العربية التنفيذ والمتابعة التاسعة الذي يعقد يوم السبت المقبل بمقر الجامعة العربية.
وستتابع اللجنة العربية للتنفيذ والمتابعة ما تم تنفيذه في نطاق منطقة التجارة الحرة من مواقع البلاغات التي ترسلها الدول وتقاريرها الدورية وتقرير القطاع الخاص الذي يعده الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وتم بناء على ذلك إقرار قرارات وتوصيات لجنة المفاوضات التجارية.
كما ستناقش اللجنة مشروع لائحة القواعد الإجرائية لآلية فض المنازعات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأبلغ الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية عبد الرحمن السحيبانى الصحافيين بأن إقرار قواعد المنشأ التفضيلية للسلع العربية سيزيد من ‏معدلات التجارة العربية البينية ويعطى للسلع ذات المنشأ العربي ميزة تنافسية في الأسواق العربية.
وقال أنها ستشجع رأس المال العربي على الاستثمار في تنمية الصادرات العربية إلى الأسواق العربية مضيفا أن إقرار لائحة القواعد الإجرائية المتعلقة بفض المنازعات إلى تذليل العقبات التي تواجه المستوردين والمصدرين العرب مما يزيد من الشفافية المطلوبة لدفع حركة التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
(وكالة الأنباء الكويتية)