&
اختتمت مجموعة العمل المالي ضد تبييض رؤوس الأموال "غافي" التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في أوروبا اجتماعاتها في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم الجمعة حيث اصدرت لائحة سوداء بالدول غير المتعاونة مع مكافحة تبييض الأموال حلت فيها إسرائيل بالمركز الثامن فيما حل لبنان مباشرة بعدها في المركز التاسع. وظهر ان روسيا ستنجو من العقوبات التي كانت تتهددها في إطار المكافحة الدولية لتبييض الأموال بينما فرضت عقوبات على الفيليبين اعتبارا من تشرين الأول (أكتوبر) وحصلت ناورو على مهلة لدارسة ملفها حسبما أفاد مصدر قريب من الملف.
ولكن هذه الدول الثلاث لا تزال مدرجة في "اللائحة السوداء" للدول والأراضي المتهمة بعدم التعاون في مكافحة تبييض أموال الجرائم والتي أدرجت فيها أيضا أوكرانيا وغرينادا وباتت تجمع 19 بلدا كما أفاد المصدر نفسه.
واتخذت هذا القرار مجموعة العمل المالي ضد تبييض رؤوس الأموال "غافي" التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في أوروبا، في اجتماع عقدته من الأربعاء الى الجمعة في باريس. وتضم هذه الهيئة 29 دولة عضوة في المنظمة وتسعى إلى منع عودة الأموال "القذرة" إلى النظام المالي العادي.
وفيما يلي "اللائحة السوداء" للدول أو الأراضي التي تعتبر غير متعاونة في المكافحة العالمية لتبييض الأموال التي أصدرتها مجموعة العمل المالي ضد تبييض رؤوس الأموال "غافي":
&
&1- جزر كوك
&2- الدومينيكان
&3- مصر
&4- غرانادا
&5- غواتيمالا
&6- المجر
&7- اندونيسيا
&8- اسرائيل
&9- لبنان
&10- جزر مارشال
&11- ميانمار (بورما)
&12- ناورو
&13- نيجيريا
&14- نيو
&15- الفيليبين
&16- روسيا
&17- سانت كيتز ونيفيس
&18- سانت فانسنت وغرينادين
&19- اوكرانيا
(إيلاف أ ف ب)